Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/06/2010 G Issue 13776
الخميس 05 رجب 1431   العدد  13776
 
دعوة لإقامة شراكة إستراتيجية اقتصادية بين المملكة والأردن

 

الجزيرة – واس :

دعا مسؤول أردني إلى إقامة شراكات إستراتيجية بين المملكة والأردن في مجال الاستثمار والصادرات الصناعية وفتح أسواق جديدة لمصلحة اقتصاد البلدين.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة تطوير المشاريع الاقتصادية المهندس يعرب القضاة إن البلدين الشقيقين يملكان أرثاً من العلاقات التاريخية الراسخة يمكنهما من بناء شراكات إستراتيجية اقتصادية وصناعية مشتركة حيث تصبح المملكة بوابة لدخول المنتجات الأردنية لدول الخليج مثلما يكون الأردن بوابة لدخول المنتجات السعودية إلى أوروبا.

وقال: إن السعودية تتصدر قائمة أبرز الشركاء التجاريين للأردن حيث بلغت حصتها 15.5% من إجمالي حجم التجارة الخارجية للأردن العام الماضي بقيمة 530 مليون دولار. وبيَّن القضاة خلال عرض لبيئة الاستثمار في الأردن أمس على هامش الاجتماع السادس لمجلس الأعمال السعودي الأردني المشترك أن قطاع الخدمات الأردني قطاع واعد للتجارة مع المملكة لما يملكه من بنية تحتية متطورة.

وأضاف أن الاستثمار في الأردن يرتكز على الاستقرار السياسي والأمني وتوفر الموارد البشرية المؤهلة وبنية تحتية وبيئة أعمال جاذبة ووجود مناطق اقتصادية وتنموية خاصة واقتصاد حيوي.

وأكد أن الأردن يعمل حالياً على إزالة التشوهات والاختلالات التي تشكل عائقاً أمام تطور البيئة الاستثمارية فيه وارتقائها على الصعيدين المحلي والإقليمي إلى مستويات جديدة منافسة في ضوء التطورات المحلية والعالمية المستجدة.

ولفت النظر إلى أن حجم الاستثمارات السعودية الكلي في الأردن بلغ خلال الفترة من 1996م حتى نهاية الشهر الماضي من العام الحالي ما قيمته 1.87 مليار دولار منها 1.54 في القطاع الصناعي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد