Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/06/2010 G Issue 13776
الخميس 05 رجب 1431   العدد  13776
 
في جائزة الأمير محمد بن فهد لأعمال البر
الأميرة نورة بنت محمد تفوز بجائزة المتطوعات في أعمال البر

 

بريدة - مكتب الجزيرة

فازت حرم أمير منطقة القصيم صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود رئيس مجلس الإدارة في الجمعية التعاونية النسائية (حرفة) بفرع المتطوعات بأعمال البر في جائزة الأمير محمد بن فهد لأعمال البر في الحفل الذي يقام ظهر اليوم الثلاثاء في ديوان إمارة المنطقة الشرقية، ويتسلم جائزة الأميرة نورة بالنيابة الأمير محمد بن فيصل بن بندر.

وترى الأميرة نورة أن فوزها إلى جانب أخواتها هو تكريم للعمل الخيري والتطوعي كما أنه تكريم للكل في مسيرة السنوات السابقة للعمل، وأضافت الأميرة نورة إن جائزة الأمير محمد بن فهد أثبتت ريادتها خلال السنوات الماضية خصوصا وأنها مستمرة حتى الآن وهذا يعطي فاعلية لها.

كما أكدت بأن الجائزة تحفز على العمل التطوعي والذي نفتقده في عالمنا العربي إذا شاهدنا أهمية العمل التطوعي في بعض الدول، مبينة أن هذا لا يلغي الهدف الأسمى من ذلك وهو البحث عن الثواب من الله عن تلك الأعمال ولكننا نحتاج إلى التحفيز وتحريك الشباب تجاه الأعمال التطوعية.

هذا وتعد الأميرة نورة بنت محمد إحدى رواد العمل التطوعي في السعودية حيث عملت على مدى عشرين عاما وعلى مستويات محلية وعربية للترويج لعدة قضايا تنموية نخص بالذكر منها التنمية البشرية، تمكين المرأة، وتطوير مناحي الحياة وتنمية الطفل، وقد لعبت سمو الأميرة نورة دورا فاعلا من خلال دعمها وتواصلها مع منتديات ولجان عدة مما كان لمشاركاتها أعظم الأثر في وضع استراتيجيات محلية ذات صلة بموضوعات وقضايا عالمية مثل الصحة، التعليم، ذوي الاحتياجات الخاصة، البيئة، وتعزيز مكانة النساء في المجتمع السعودي. كما انصبت اهتمامات سموها على تقديم الدعم الكامل في تنفيذ برامج التنمية المستدامة والتي تعنى باحتياجات النساء الاجتماعية والاقتصادية.

وقد تجسدت أنشطة سموها في مجالات ذات اهتمام محلي وقومي مثل البيئة والشابات وحقوق الإنسان، والثقافة والتراث، كما أن لدى سموها اهتمامات خاصة في موضوعات ذات طبع جوهري مثل التوعية بالأمان الأسري وحماية الأطفال من العنف الأسري والترويج لرعاية الطفل المبكرة والمحافظة على تراث منطقة عسير والقصيم.

- المبادرات المتميزة

* رئيس مجلس إدارة أول جمعية تعاونية نسائية إنتاجية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي « الجمعية التعاونية النسائية متعددة الأغراض في منطقة القصيم (حرفة)» 2009 إلى الآن وتعمل على مبدأ مساهمات تضم 160 عضوة من الحرفيات والأكاديميات والأسر المنتجة والمهنيات وخريجات الاقتصاد المنزلي والفنون الجميلة.

* رعاية تنظيم وتوحيد مفاهيم التعامل مع الأسر المنتجة وتحديد معايير تصنيف الأسر المنتجة وتدريبهم لتحسين مستويات منتجاتهم على مختلف فئاتهم ودراسة احتياجاتهم وتقديم الخدمات لهم واستقطابهم كمساهمين في جمعية حرفة.

* مبادرة تنظيم وتدريب وتأهيل الفتيات من سن 12 سنة - 29 سنة في منطقة القصيم وتهيئتهن لسوق العمل أو التشغيل الذاتي وتوظيف طاقاتهن في الخدمات المجتمعية التطوعية.

* رئيسة مجلس إدارة « جمعية بلسم لرعاية وتأهيل مرضى السرطان وأسرهم « اجتماعيا ونفسيا وتوفير مورد للمعلومات العلاجية والتغذية وتعد الأولى من نوعها التي تركز على الرعاية النفسية والاجتماعية لأسرة المريض وليس المريض فقط.

كما ترأس سموها اللجان والجمعيات الآتية والتي كان لرؤية سموها ومبادراتها الدور الفاعل في تأسيسها واستمراريتها مثل: جمعية الجنوب النسائية في أبها وروضة الجنوب ومركز الجنوب لذوي الاحتياجات الخاصة، واللجنة النسائية المشتركة لمنطقة القصيم وتضم حتى عام 2009م لجنة الصحة وأصدقاء المرضى ولجنة رعاية اليتيم ولجنة البيئة ولجنة إحياء التراث ولجنة رعاية اسر الشهداء ولجنة مركز فتاة القصيم التطوعي، وفي عام 2010م بقيت أربع لجان ضمن اللجنة النسائية وتمت مأسسة لجنتين إلى جمعيتين هما جمعية (حرفة) وجمعية (بلسم).

- متحدثة - مشاركة - مخططة:

* اللقاء الحواري حول «كيف يمكن للجمعيات الخيرية أن تلعب دورا فاعلا في التنمية الاجتماعية» الرياض 2010

* ورشة عمل الخصخصة لخدمات الشؤون الاجتماعية الرياض 2009 متحدثة « خصخصة الخدمات الاجتماعية مالها وما عليها»

* ملتقى البيئة الأول لمنطقة القصيم، بريدة 2006. مخططة ومشاركة في الملتقى « البيئة لنا ولأجيالنا القادمة».

* ملتقى جدة الاقتصادي الثاني، غرفة تجارة جدة 2005. متحدثة وقدمت ورقة بعنوان «الشراكة بين المنظمات الأهلية والقطاع الخاص».

* الموسم الثقافي الثالث للجمعيات الخيرية ونظمته جمعية فتاة الأحساء، الأحساء 2003. مخططة ومتحدثة في الموسم ورقة عمل بعنوان «الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية».

* الموسم الثقافي الذي نظمته جمعية الملك عبد العزيز الخيرية النسائية في القصيم، بريدة 2002. مخططة ومتحدثة في الموسم، ورقة عمل بعنوان «الجمعيات الخيرية ومواجهة التغيير».

* موسم العمل التطوعي الذي نظمته جمعية الجنوب النسائية الخيرية- أبها 2000. مخططة ومتحدثة في الموسم، ورقة عمل بعنوان « ملتقى الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية، شريك فاعل في بناء الوطن».

* موسم تمكين المرأة الذي نظمته جمعية الجنوب النسائية الخيرية- أبها 1989. مخططة ومتحدثة في الموسم، ورقة عمل بعنوان « المرأة والعمل الوظيفي».

* الموسم الثقافي الذي نظمته جمعية الجنوب النسائية الخيرية- أبها 1985. مخططة ومتحدثة في الموسم، ورقة عمل بعنوان « المرأة ومشاكل المجتمع».

- عضوة نشطة في:

* البرنامج الوطني للتوعية بسرطان الثدي - مع حملة القصيم للتوعية بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي.

* جمعية الملك عبد العزيز النسائية الخيرية في القصيم.

* جمعية الخليج للإعاقة في مملكة البحرين.

التكريم والجوائز

سموها رئيسة فخرية ل:

مجلس أمناء كليات البنات في أبها والقصيم.

* مجلس أمناء بعض المدارس الأهلية في القصيم.

* منحت سموها جائزة «الريادة في العمل الاجتماعي التطوعي على مستوى الخليج لعام 2001م ولقب رائدة العمل الاجتماعي التطوعي. جمعية أم المؤمنين النسائية الخيرية بعجمان - دولة الإمارات العربية المتحدة.

- الرعاية

دعمت صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود، وقامت برعاية العديد من الأنشطة والأحداث والمواسم الثقافية والاجتماعية والبيئية في كل من أبها والقصيم منذ عام 1405 هـ، 1408 هـ، 1416 هـ، 1417 هـ ، 1419 هـ، 1420 هـ.

وأخيرا لسموها مؤلف بعنوان: أبها بلاد عسير باللغة العربية وقد ترجم إلى اللغة الإنجليزية، 1989م وقامت بطباعته مطبعة جريت برينترز، لندن، المملكة المتحدة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد