Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/06/2010 G Issue 13778
السبت 07 رجب 1431   العدد  13778
 
مقاتلة روسية جديدة تتفوق على منافستها الأمريكية

 

موسكو - (رويترز)

صعد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إلى قمرة قيادة أحدث مقاتلة روسية وقال: إنها تفوق منافستها الأمريكية اف-22 رابتور.

وشاهد بوتين رحلة تجريبية للطائرة الشبح من «الجيل الخامس» التي يطلق عليها تي-50 التي أعلن عنها كأول طائرة حربية روسية حديثة تماماً منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991م. وذكر موقع الحكومة على الإنترنت أن بوتين قال للطيار بعد الرحلة: «هذه الطائرة ستتفوق على منافستنا الرئيسة اف-22 فيما يتعلق بالقدرة على المناورة العسكرية والأسلحة ومدى الطيران». وذكر التقرير أن بوتين قال: إن تكلفة الطائرة ستكون أقل ثلاث مرات من نظيرتها في الغرب ويمكن أن تظل في الخدمة ما بين 30 و35 عاماً مع التطوير.

والتطوير الناجح للمقاتلة التي صنعتها سوخوي مسألة حاسمة لتوضح أن روسيا يمكنها منافسة التقنية الأمريكية وتحديث جيشها بعد فترة تدهور أعقبت انهيار الاتحاد السوفيتي.

وتعتزم روسيا أيضاً تصنيع تي-502 بالاشتراك مع الهند. وقامت المقاتلة الشبح اف-22 بأول رحلة في عام 1997 وهي المقاتلة الوحيدة في الخدمة من الجيل الخامس ويوجد بطائرة الجيل الخامس أنظمة متقدمة للتحكم في الأسلحة والطيران ويمكنها أن تطوف بسرعة أكبر من سرعة الصوت. وذكر الموقع الإلكتروني للحكومة أن طيار الاختبار أخبر بوتين أن قدرات التحكم في تي- 50 سمحت للطيار بتشغيل معظم أجهزة الطائرة بدون رفع يديه عن مقبض قيادة الطائرة التي قال: إنها مفيدة جداً تحت ارتفاع قوى الجاذبية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد