Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/06/2010 G Issue 13778
السبت 07 رجب 1431   العدد  13778
 
الصحة تدخل إجراءات واحترازات طبية جديدة لعمليات نقل الدم وذلك لزيادة مأمونيته

 

الجزيرة - أحمد القرني

أدخلت وزارة الصحة إجراءات واحترازات طبية جديدة لعمليات نقل الدم وذلك لزيادة مأمونيته.

وأوضح مدير الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم الدكتور إبراهيم العمر أن هذه الإجراءات تهدف إلى زيادة مأمونية الدم، حيث تم العمل على إعداد البرامج الإضافية والضوابط التي ترفع مأمونية سلامة الدم من أي أمراض قد تضر من ينقل إليه الدم.

وأبان الدكتور العمر أنه في هذا الإطار تم العمل على إدخال عدد من الأجهزة الحديثة والكواشف الدقيقة، وإعداد البرامج التدريبية المنتظمة لزيادة ضمان سلامة الدم من الأمراض المنقولة.

وقال الدكتور العمر: إن الوزارة عملت في هذا الشأن على إشراك المختصين والفنيين في الدورات والندوات التي تقام في هذا التخصص.

من جانبه أشاد الدكتور جي بي آل ين رئيس قسم طب نقل الدم بجامعة كامبردج بالخدمات بالتقنيات المتطورة والإجراءات الجديدة التي تم إدخالها على خدمات نقل الدم بالمملكة.

وأضاف عقب زيارته المختبر المركزي وبنك الدم أن هذه الإجراءات ستسهم في رفع مأمونية عمليات نقل الدم في المملكة بنسب تتراوح من 20 إلى 25 مرة.. وخصوصاً أن المملكة لديها ارتفاع في نسب الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي الذي تتجاوز نسب الإصابة به بالتهاب الكبد الوبائي بي، والإيدز.

وأشار إلى أن الإجراءات الجديدة ستضاعف ضمان وتأكيد كفاءة الدم وسلامته من الأمراض مثل نقص المناعة المكتسبة والتهابات الكبد وغيرها من الأمراض الفيروسية.

وامتدح ما تشهده خدمات نقل الدم المملكة لها وما لمسه من تطور واضح وملموس، إضافة إلى إعداد البرامج التدريبية للفنيين وكذلك إقامة الندوات والمؤتمرات للدم ومساهمة خبراء عالميين بالمشاركة فيها.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد