Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/06/2010 G Issue 13779
الأحد 08 رجب 1431   العدد  13779
 
حزب سويسري يرفع دعوى ضد القذافي بتهمة الخطف

 

جنيف - ا.ف.ب

تقدم حزب شعبوي محلي في سويسرا الجمعة بدعوى جزائية ضد الزعيم الليبي معمر القذافي يتهمه فيها بخطف وحجز حرية رجلي أعمال سويسريين احتجزا أشهراً عديدة في ليبيا.

وهذه الدعوى، التي تقدمت بها «حركة مواطن جنيف» أمام النيابة العامة للكونفدرالية وكذلك أمام قضاء كانتون جنيف، تطالب بملاحقة «المسؤولين عن الاختطاف، أي معمر القذافي، والمستفيدين منه، أي نجله هنيبال الذي سيحصل على مبلغ 1.5 مليون فرنك سويسري (1.08 مليون يورو)»، كما أوضح لوكالة فرانس برس محامي الحزب ماورو بوغيا.

وتتحدث الدعوى خصوصاً عن اعتقال رجلي الأعمال السويسريين رشيد حمداني وماكس غولدي في خريف 2008 وتؤكد أنهما اقتيدا في 18 أيلول - سبتمبر من ذاك العام من أمام السفارة السويسرية في طرابلس إلى مكان سري، حيث أبقيا فيه محتجزين حتى 9 تشرين الثاني - نوفمبر.

وكانت سويسرا أعلنت الأربعاء عن تحويل مبلغ 1.5 مليون فرنك سويسري إلى حساب مصرفي في ألمانيا في إطار قضية الإفراج عن غولدي الذي احتجز في ليبيا منذ تموز - يوليو 2008 وقضى عقوبة السجن أربعة أشهر في طرابلس بتهمة «الإقامة بشكل غير شرعي».

ومن المقرر أن يحصل هنيبال القذافي على هذا المبلغ تعويضاً له عن نشر صحيفة «لا تريبون» التي تصدر في جنيف صورتين له أثناء توقيفه في الكانتون السويسري إثر شكوى بتهمة سوء المعاملة تقدم بها اثنان من خدمه ضده وزوجته.

وتم الإفراج عن غولدي الأحد بعدما وقّعت سويسرا وليبيا «خطة عمل» لتطبيع العلاقات بين البلدين.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد