Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/06/2010 G Issue 13779
الأحد 08 رجب 1431   العدد  13779
 
قتيل في تظاهرة صاخبة في البصرة احتجاجاً على انقطاع الكهرباء
علاوي يؤكد وجود محاولات لاغتياله ويتهم الحكومة بعدم حمايته

 

البصرة - بغداد - وكالات

أكد رئيس قائمة «العراقية» إياد علاوي أمس السبت، وجود محاولات لاغتياله بعد تحذيرات تسلمها من القوات متعددة الجنسيات ووزارة الدفاع العراقية وبعض الدول الإقليمية، مبيناً أن الحكومة العراقية لم تتخذ أي أجراء لحمايته أو إبلاغه بعملية اغتياله.

وقال علاوي، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر قائمة العراقية في شارع الزيتون وسط بغداد، إنه تسلم قبل شهرين من الانتخابات البرلمانية في آذار/مارس الماضي «رسالتين من القوات متعددة الجنسيات أعقبتها رسالة من وزير الدفاع العراقي إضافة إلى دول صديقة وشقيقة محتواها أن هناك محاولات لاغتيالي بوضع قنبلة في سيارتي الشخصية». وأضاف علاوي أنه كان يتوقع تسلمه تحذيرات من مسؤولين عراقيين ومن الحكومة العراقية بشأن اغتياله لا من القوات الأمريكية، مؤكداً أن الحكومة العراقية لم تتخذ أي إجراء لحمايته، بل منعته «من استخدام قاعدة الطيران المخصصة لسبع شخصيات عراقية»، (وهي رئيس الجمهورية ونائباه ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان ورئيس الوزراء السابق إبراهيم الجعفري ورئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي). وأوضح أنه تفاجأ قبل يومين بمنع هبوط طائرته الشخصية في مطار المثنى من قبل الحكومة العراقية «لأسباب مجهولة»، مستدركاً أن «القوات متعددة الجنسيات تدخلت في الأمر وسهلت مهمة هبوط الطائرة التي كانت تقله».من جانب آخر قتل شخص وجرح اثنان آخران عندما أطلقت قوات الأمن النار في الهواء السبت لتفريق تظاهرة قام بها آلاف من سكان البصرة أمام مجلس المحافظة احتجاجاً على النقص الحاد بالتيار الكهربائي، بحسب مصدر في الجيش العراقي.

ورشق المتظاهرون الغاضبون ديوان مجلس المحافظة بالحجارة مطالبين بإقالة وزير الكهرباء كريم وحيد ومحافظ المدينة الغنية بالنفط شلتاغ عبود.

ورفعوا لافتات كتب عليها «لا نريد النفط والدواء بل الماء والكهرباء» و»جماهيرالبصرة تطالب المرجعية العليا بتوفير الخدمات للمواطنين».

ورددوا هتافات عدة بينها «اليوم سلمية وغدا حربية» في إشارة إلى التظاهرة، وأطلق حراس مجلس المحافظة النار في الهواء لتفريق المتظاهرين، لكن ذلك أدى إلى مقتل متظاهر وجرح اثنين آخرين بجروح، بحسب مصدر في الجيش.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد