Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/06/2010 G Issue 13779
الأحد 08 رجب 1431   العدد  13779
 
توتر ووجود عسكري كبير في مدينة أوش
أوزبكستان تتهم عناصر خارجية بتأجيج اضطرابات قرغيزستان

 

بشكك - وكالات

اتهم إسلام كريموف رئيس أوزبكستان أمس السبت عناصر «خارجية» بإثارة موجة من الاضطرابات في قرغيزستان المجاورة.. وقال إنه لا المنحدرين من أصل أوزبكي ولا القرغيز مسؤولون عن القلاقل. تجيء هذه التصريحات مماثلة لما تعلنه القيادة المؤقتة في قرغيزستان التي ألقت بالمسؤولية عن تأجيج العنف الذي تفجر مجدداً الأسبوع الماضي على الرئيس المنفي الذي أطيح به من السلطة. ونقلت وكالة أنباء أوزبكستان الرسمية عن كريموف قوله «لا الأوزبك ولا القرغيز مسؤولتان عن هذا.» وأضاف «دبرت هذه الأعمال التخريبية وأديرت من الخارج.

من جانب آخر يسود توتر حاد السبت في أوش جنوب قرغيزستان حيث انتشر الجيش بينما تخشى المجموعتان الأوزبكية والقرغيزية تجدد أعمال العنف الاتنية التي أسفرت عن سقوط مئات القتلى منذ أسبوع.

وأقيمت مراكز للجيش والشرطة في كل مكان في المدينة، حول أحياء الأوزبك التي شهدت أشد أعمال العنف. ويدقق الجنود في هويات الركاب ويقومون بتفتيش الآليات بحثاً عن أسلحة. وما زالت معظم المناطق الأوزبكية مغلقة بأشجار مقطوعة وآليات محترقة وحاويات وشاحنات أو حافلات تمنع دخول السلطات إليها.

ويثير الوعد الذي قطعته الرئيسة روزا أوتونباييفا بإزالة هذه الحواجز السبت، مخاوف لدى الأوزبك من مواجهات جديدة. ويتهم الأوزبك الجيش بالمشاركة في أعمال العنف ضدهم.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد