Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/06/2010 G Issue 13781
الثلاثاء 10 رجب 1431   العدد  13781
 
تقنيات حديثة لتشخيص الأمراض بمستشفى «رعاية الرياض»

 

استقبل مستشفى رعاية الرياض أحد المرضى في حالة صحية يرثى لها حيث كان المريض يعاني من ارتفاع شديد في درجة الحرارة وضيق في عملية التنفس وأدى ذلك إلى حدوث فشل كلوي تام وفشل كبدي جزئي وانخفاض في عدد كريات الدم الحمراء وعلى الفور تم عمل الفحوصات اللازمة للمريض وتبين من خلالها أن المريض يعاني من التهاب رئوي وانسكاب بلوري حاد.

ويعرف هذا المرض باسم (الليجونير) وتم إرسال العينة إلى معامل (بيوسنشيا) بألمانيا وذلك من أجل التأكد من الإصابة بالمرض وجاءت العينة إيجابية.

وقام مستشفى رعاية الرياض بإخضاع المريض لدورات علاجية منتظمة لغسيل الكلى لمدة شهر ونصف في وحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى مروراً بعمليات نقل الدم والمضادات الحيوية الخاصة بطرق مكثفة للقضاء على هذا الميكروب.

وقد تماثل المريض للشفاء «بفضل الله» وعاد لممارسة حياته الطبيعية وعادت الكليتان تعملان بشكل طبيعي وكذلك أنزيمات الكبد وكريات الدم الحمراء وتم الشفاء من الالتهاب الرئوي .

وأفاد الدكتور أحمد خميس استشاري الأمراض الصدرية بمستشفى رعاية الرياض و المشرف على حالة المريض منذ دخوله للمستشفى : إن هذا الميكروب المسبب للمرض يعيش في المياه الراكدة مثل (أنابيب التبريد في أجهزة التكييف - البرك - المستنقعات - مواسير المياه).

وحرصاً من مستشفى رعاية الرياض على خدمة المرضى وراحتهم وسرعة إجراء الفحوصات، فقد تم جلب واستقطاب التقنيات الحديثة التي تقوم بتشخيص هذا المرض في قسم المختبر الخاص بالمستشفى حيث تساعد هذه التقنيات المتطورة في الحصول على نتيجة تحاليل العينات للمرضى خلال 24 ساعة فقط.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد