Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/06/2010 G Issue 13781
الثلاثاء 10 رجب 1431   العدد  13781
 
(هدف) يوفر أكثر من 54 ألف فرصة وظيفية وتدريبية بأكثر من ملياري ريال

 

الجزيرة - واس

وفر صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في 2009م أكثر من 54.3 ألف فرصة تدريبية سبق للصندوق الاتفاق مع القطاع الخاص على دعمها واستحوذ القطاع التجاري على النسبة الأكبر منها حيث بلغت 39% ثم التعليم الأهلي بنسبة 14%.. فالقطاع الصناعي بنسبة 11%.

وأوضح التقرير السنوي الصادر عن (هدف) أن منطقة الرياض استحوذت على ما نسبته 46% من فرص التدريب والتوظيف تلتها منطقة مكة المكرمة بنسبة 26% ثم المنطقة الشرقية بنسبة 18% تليها منطقتا القصيم والمدينة المنورة.. فيما بلغ العدد الفعلي لمن تم تدريبهم وتوظيفهم العام الماضي أكثر من 47 ألف من طالبي وطالبات العمل وفقاً لبرامج دعم المؤهلين وغير المؤهلين.

واستحوذ الذكور على معظم فرص التدريب والتوظيف التي وفرها (هدف) خلال العام الماضي بنسبة 87% فيما بلغت الفرص التي أتاحها للإناث 13%.

وأكد التقرير أن إجمالي المخصصات التقديرية لبرامج التدريب والتوظيف للمؤهلين وغير المؤهلين بناء على الاتفاقيات الموقعة مع المنشآت المستفيدة خلال العام الماضي قد تجاوز ملياري ريال تنفق على مشروعات تنمية الموارد البشرية خلال مدة التدريب والتوظيف التي تتراوح بين سنة وثلاثة أشهر وثلاث سنوات.. مبيناً أن المخصصات لدعم برامج التدريب والتوظيف لغير المؤهلين قد تجاوزت مليار ريال فيما حصلت برامج دعم التدريب والتوظيف للمؤهلين مليار ريال كذلك.

وبلغ عدد الاتفاقيات الخاصة بدعم التدريب والتوظيف التي وقَّعها صندوق تنمية الموارد البشرية مع منشآت القطاع الخاص وبعض الجمعيات الخيرية والغرف التجارية وبعض الوزارات العام الماضي 1760 اتفاقية تشتمل على أكثر من 57.9 ألف فرصة تدريبية وظيفية موزعة على جميع قطاعات الأعمال حيث بلغت نسبة الاتفاقيات في القطاع التجاري 35% وفي التعليم الأهلي 14% وقطاع المقاولات بنسبة 13% والصناعي بنسبة 12% والقطاع الصحي بنسبة 8%.. فيما جاء قطاع السياحة أقل نسبة من بين تلك القطاعات بنسبة لم تتجاوز 3%، وساهم برنامج دعم التدريب والتوظيف للمؤهلين في توفير أكثر من 26 ألف فرصة وظيفية وتدريبية خلال العام الماضي.. فيما وفر برنامج دعم التدريب والتوظيف لغير المؤهلين في توفير أكثر من 27 ألف فرصة تدريبية وتوظيفية.. وبلغ عدد المسجلين ببرنامج ماهر 12-12 لتأهيل الكوادر المتخصصة في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الماضي أكثر من 5.5 ألف طالب وطالبة فيما أسهم برنامج التدريب على رأس العمل المنتهي بالمهارة لطالبي العمل لغير المؤهلين في توفير 2082 فرصة تدريبية.. كما أسهم برنامج التدريب على رأس العمل المنتهي بالخبرة للمؤهلين في توفير 746 فرصة تدريبية، ووفر برنامج العمل عن بُعد الموجه للمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة في القطاع الخاص 40 فرصة وظيفية فيما أسهم برنامج دعم ملاّك المنشآت الصغيرة الذي يعمل على دعم المواطنين والمواطنات وتشجيعهم على تأسيس منشآتهم الصغيرة واستمراريتهم في إدارتها من خلال تقديم مكافأة شهرية وأسهم البرنامج في توفير 407 فرص في مختلف مناطق المملكة، وذكر التقرير أن برنامج دعم تشغيل السجناء وقع عدد من الاتفاقيات اتاحت نحو 70 وظيفة في قطاع التجارة كما أسهم برنامج تدريب المبادرين من أصحاب الأعمال من خلال تقنية المعلومات في إنشاء ثلاثة مراكز تدريبية في المملكة وتزويدها بالأجهزة الحاسوبية المحمولة وملحقاتها لتدريب المتدربين بشكل عملي وتطبيقي.

ونوه وزير العمل رئيس مجلس إدارة هدف الدكتور غازي القصيبي في كلمته بالتقرير السنوي بالإنجازات التي تحققت خلال العام الماضي.. مشيراً الى أن ذلك يؤكد قدرة الصندوق على تخطي كافة الصعاب والعقبات من خلال برامجه العديدة والمتخصصة التي تُعنى بالتدريب المتخصص للمهن المطلوبة في سوق العمل وأنه يعمل بموازاة ذلك على دراسة واقع ومتطلبات السوق من خلال تبني العديد من الدراسات التي تحقق أهدافه وتحقق توطين الوظائف.

من جانب آخر أوضح المدير العام للصندوق أحمد المنصور الزامل في كلمته بالتقرير السنوي أن العام المنصرم شهد تكليف أحد بيوت الخبرة العريقة لوضع إستراتيجية عمل للصندوق في المرحلة المقبلة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد