Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/06/2010 G Issue 13781
الثلاثاء 10 رجب 1431   العدد  13781
 
«رسائل نصية» لمتابعة قضايا الفصل في منازعات الأوراق المالية

 

الجزيرة - الرياض

قالت لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية (المخولة النظر في قضايا الأوراق المالية): إنها أطلقت خدمة الرسائل النصية sms عبر الهاتف الجوال لأصحاب القضايا المنظورة أمام اللجان. وستتيح الخدمة إرسال التبليغات ومواعيد الجلسات إلى أطراف الدعاوى مباشرة على أرقام هواتفهم النقالة للمساعدة على تذكيرهم بمواعيد دعاواهم المقامة لدى لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية.

وتتضمن الرسائل القصيرة إشعار أصحاب الدعاوى باكتمال إجراءات قيد قضاياهم لدى اللجان وإشعار أطراف الدعوى بتحديد موعد الجلسة قبل انعقادها بيومين وإبلاغ أطراف الدعوى قرارات لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية.

ولجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية التي نص عليها نظام السوق المالية، تضم مستشارين قانونيين يتمتعون بالخبرة بفقه المعاملات والقانون وبالأمور التجارية والمالية والأوراق المالية.

وتستهدف خدمة الرسائل القصيرة عبر الهاتف الجوال تسهيل اطلاع أصحاب الدعاوى على دعاواهم دون الحاجة إلى المراجعة الدورية للجان الفصل.

يذكر أن عدد القضايا التي أحيلت إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية منذ إنشائها في 2005م حتى نهاية العام الماضي بلغ 863 قضية، وبلغت القرارات الصادرة عن اللجنة منذ إنشائها حتى نهاية العام الماضي 676 قرارًا، واكتسب صفة النهائية 161 قرارًا منها بفوات مواعيد الاستئناف.

أما استئنافات القرارات الصادرة عن اللجنة المحالة إلى لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية منذ إنشائها حتى نهاية 2009م فبلغت 420 استئنافًا، وأصدرت لجنة الاستئناف فيها 191 قرارًا نهائيًا وفقًا لما نصت عليه المادة (25) من نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م-30 وتاريخ 2-6-1424هـ.

وبلغ حجم التعويضات التي حكمت فيها لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية في الدعاوى المدنية حكمًا نهائيًا نحو 30.155 مليون ريال.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد