Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/06/2010 G Issue 13781
الثلاثاء 10 رجب 1431   العدد  13781
 
استعماله قد يؤدي إلى الفشل الكلوي والكبدي
التحذير من مستحضر (سيمتري جينسس) يدّعي مروجوه أنه يطيل العمر

 

جدة- عبدالله الدماس

حذر مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتورسامي باداود جميع المواطنين والمقيمين بمحافظة جدة من شراء أو استخدام مستحضر يتم تحضيره على شكل عصائر أو خلطات يدعي ب ( سيمتري جينسس)

ويدعي المروجون له بأنه مستحضر طبي وله عدد كبير من الفوائد . وهذا غير صحيح نظرا لعدم تسجيله لدي وزارة الصحة و قد يكون خطيرا على الصحة العامة للإنسان وله العديد من الآثار الجانبية . ودعا باداود كافة شرائح المجتمع إلى عدم الانسياق وراء أي نوع من أنواع الدعاية والإعلان لمثل هذه المستحضرات التي يروج لها مجموعة من الباحثين عن الكسب السريع دون النظر إلى مدى الضرر الذي يتسببون في إلحاقه بصحة المواطن والمقيم .

من جهته أكد مدير إدارة الرخص الطبية بصحة جدة الدكتور محمود عبدالجواد بأن لجنة ضبط المخالفات الصحية بإدارته قد قامت بضبط 15 كرتوناً من المستحضر على شكل قارورة شراب من الحجم الكبير . بالإضافة إلى كميات كبيرة من المطبوعات الترويجية والدعائية له والذي حرص مروجوه على تضمينها عبارات تشجيعية للمواطنين والمقيمين لحثهم على الشراء وادعائهم أنه علاج للسمنة وتخفيض ضغط الدم والكولسترول ومنع التجلط في الدم وكذلك تقليل نسب الإصابة بأمراض السرطان .. ولم يتوقفوا عند هذا الحد . بل أدعو بأن المستحضر يساعد على إطالة عمر الإنسان . وأشار عبدالجواد إلى أن جميع هذه الادعاءات محض افتراء وتضليل للمواطنين دون النظر إلى ما تسببه من مخاطر وأمراض قد تؤثر تأثيرا سلبيا كبيرا على صحة المستهلك مثل الفشل الكلوي أو الكبدي وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد