Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/06/2010 G Issue 13781
الثلاثاء 10 رجب 1431   العدد  13781
 
الاتحاد الأوروبي يمنح التخصصي براءتي اختراع

 

الجزيرة - أحمد القرني

نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض في تطوير عدة تقنيات تختص بدراسة نشاط وتغيرات الجينات تستخدم في الأبحاث الحيوية والطبية ودراسة مسببات الأمراض المزمنة والمستعصية مثل السرطان. وقد تمكن التخصصي من تسجيل أكثر من خمسة طلبات اختراع دولية خلال السنتين الأخيرتين، في الوقت الذي حصل فيه على براءتي اختراع من الاتحاد الأوروبي عن طلبات اختراع مسبقة.

وكانت إحدى براءتي الاختراع الممنوحة عبارة عن طريقة يستفاد منها في إنتاج البروتينات في الخلايا الحية على نطاق مصغر وعالي الكفاءة للاستخدام في دراسة مسببات الأمراض واختبارات العلاج على نطاق واسع ولها عدة تطبيقات في مجال أبحاث علوم الحياة الطبية والبحثية المعملية. ويستفاد من اثنين من الاختراعات في إنتاج البروتينات والأدوية ذات الأصل البروتيني في الخلايا الحية عن طريق زيادة ثبات الأحماض الريبونووية.

وعبر الدكتور قاسم القصبي المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عن سروره لمنح الاتحاد الأوروبي، كمنطقة سوق مهمة لهذا النوع من التقنيات، براءات الاختراع التي طورت في التخصصي. وذكر معاليه أن هذه الأنشطة تأتي في إطار الاقتصاد المعرفي الذي تقوم بتشجيعه ودعمه حكومة خادم الحرمين الشريفين مشيراً إلى أن برنامج الأبحاث الجزيئية الذي يشرف عليه الدكتور خالد أبو خبر رئيس برنامج الأبحاث الجزيئية بمركز الأبحاث بالمستشفى التخصصي، وهو المخترع القانوني لهذه التقنيات، قد بذل جهداً كبيراً في تطوير التقنيات مما يجعلها قابلة للتطبيق في مجال الاقتصاد المعرفي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد