Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/06/2010 G Issue 13781
الثلاثاء 10 رجب 1431   العدد  13781
 
باتجاه الأبيض
خلافات الصوت والرماد
سعد الدوسري

 

بالأمس القريب كانت المجاهرة بالاختلاف حول بعض القضايا الفقهية من المحرمات، ليس على العامة فحسب، بل وحتى على المختصين. واليوم، صرنا نقرأ ونسمع ونشاهد أصحاب الاختصاص الشرعي ورواده يعلنون خلافاتهم على الملأ، عبر وسائل الإعلام المقروءة والمرئية، في العديد من القضايا الحساسة وذات التماس الحيوي مع الناس.

الجمهور المتابع لهذه المستجدات يسأل:

- ما الذي تغيَّر لكي يحدث ما يحدث اليوم؟! هل الزمن هو الذي تغير فجأة؟! هل أصحاب الاختصاص هم الذي تغيروا فجأة؟! هل القضايا هي التي تغيرت فجأة؟! هل الساحة الشرعية هي التي تغيرت فجأة؟!

الإجابة عن هذه الأسئلة لن يكون بالأمر السهل. فالزمن لا يتغير هكذا فجأة، وأصحاب الاختصاص لا بد أن يمروا بأكثر من مرحلة لكي يغيروا أنماط تفكيرهم، والقضايا لا تتغير بين يوم وليلة، وساحة الشرع لا يمكن أن تتغير، مما يعني أن التغير ربما يكون خارج كل هذه السياقات، وربما لا يكون. وبين يكون ولا يكون، يحاول بعضهم قراءة التغير قراءة موضوعية، غير متأثرة بكل هذه الأسئلة والأجوبة، كأن يعتبره (أي التغير) مسألة طارئة، قد تنتهي بمجرد انتهاء الخلافات. بمعنى أن الحالة هي حالة استعراض للقدرات الصوتية والفتوية. أو أن يعتبره بعض الآخر مرحلة جديدة للتعاطي الشرعي مع الحياة بعناصرها المتجددة والمتحولة. بمعنى أن الحالة هي حالة انبثاق مؤكدة ودائمة لما كان محكوماً عليه بالعيش داخل بالرماد.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد