Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/06/2010 G Issue 13781
الثلاثاء 10 رجب 1431   العدد  13781
 
ساركوزي يطلب من وزيرة الرياضة تهدئة الأجواء في منتخب فرنسا

 

أبدى ساسة فرنسيون من رئيس الدولة إلى مجموعة من الوزراء إضافة إلى سلسلة من لاعبي كرة القدم الكبار استياءهم أمس الأول الأحد بعد أن تفاقمت مشاكل منتخب فرنسا في نهائيات كأس العالم بمقاطعة اللاعبين للمران.

وطلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من وزيرة الرياضة الموجودة في جنوب إفريقيا تمديد فترة بقائها هناك للتحدث مع قائد الفريق والمدرب ورئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم من أجل تهدئة الأجواء قبل مباراة الفريق الأخيرة بالمجموعة الأولى ضد جنوب إفريقيا اليوم الثلاثاء. وقاطع لاعبو فرنسا مراناً مفتوحاً لوسائل الإعلام والجماهير أمس الأول الأحد دعماً لزميلهم المهاجم نيكولا انيلكا الذي طرد من الفريق في اليوم السابق بسبب أهانته المدرب ريمون دومينيك خلال اللقاء الذي انتهى بهزيمة مفاجئة للفرنسيين (2 -صفر) أمام المكسيك يوم الخميس.

وأدت مقاطعة اللاعبين للمران أمس الأول إلى مشادة حامية الوطيس بين القائد باتريس ايفرا ومدرب اللياقة واستقالة جان لوي فالنتين مدير الفريق ومدير الاتحاد الفرنسي لكرة القدم. ومن غير المرجح أن تتأهل فرنسا للدور الثاني في البطولة بعد هزيمتها أمام المكسيك. وقالت روزلين باشلو وزيرة الرياضة إن ساركوزي طلب منها مقابلة ايفرا ودومينيك ورئيس الاتحاد الفرنسي جان بيير ايسكاليت. وأضافت لمحطة تي.اف.اي التلفزيونية «انه (ساركوزي) مثلي على دراية بالغضب المبرر للشعب الفرنسي وسنطالب الفريق بالاحترام وتحمل المسؤولية.»

ورداً على سؤال عما إذا كانت هناك عقوبات بسبب هذه الأحداث قالت «هذا ليس الوقت المناسب لاتخاذ إجراء تأديبي لكن هذا الوقت سيأتي قريباً جداً.» وانتقدت كريستين لاجارد وزيرة الاقتصاد وهي عضو سابق في الفريق الفرنسي للسباحة التوقيعية المقاطعة التي قال اللاعبون إنها دعم لانيلكا. وقالت لمحطة ال.سي.اي «إنه شيء مروع. لقد دافعت عن ألوان الفريق الوطني الفرنسي كما تعلمون وعندما يرتدي المرء قميص فرنسا فإنه عليه مسؤولية إضافية.» كما انتقد لاعبو فرنسا الكبار السابقون سلوك الفريق.

وفي تصريحات لمحطة فرانس 2 التلفزيونية قال ايمانويل بيتي وهو لاعب سابق في منتخب فرنسا وسجل هدفاً في المباراة النهائية التي انتهت بالفوز (3 -صفر) على البرازيل في كأس العالم 1998 «إنه شيء لا يطاق. هذا ليس سلوكاً احترافياً على الإطلاق.»

وقال الآن جيريس وهو لاعب فرنسي دولي سابق للمحطة نفسها «إنه شيء محزن ومخجل ومثير للشفقة».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد