Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/06/2010 G Issue 13782
الاربعاء 11 رجب 1431   العدد  13782
 
أسرة صحيفة «الجزيرة» تزور مستشفى د. سليمان الحبيب الجديد بحي الريان
مستشفى الحبيب منظومة صحية متكاملة تقام على مساحة 85 ألف متر وبتكلفة 750مليون

 

الجزيرة - أحمد القرني

تقديراً للشراكة الإعلامية وسعياً لتقديم خدمة إعلامية في مجال التثقيف الصحي والإعلامي في المملكة، قام وفد من أسرة تحرير صحيفة الجزيرة بناء على دعوة كريمة من رئيس مجلس إدارة مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية الدكتور سليمان الحبيب برئاسة رئيس التحرير الأستاذ خالد المالك ومدير عام مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر المهندس عبداللطيف العتيق ونائب رئيس التحرير الأستاذ فهد العجلان وعدد من الزملاء في أسرة تحرير صحيفة الجزيرة والعلاقات العامة والتسويق بزيارة لمستشفى د. سليمان الحبيب بحي الريان تلبية لدعوة رئيس مجلس إدارته للاطلاع على المبنى الجديد الذي يعد ضمن المنشآت الطبية العملاقة والخاصة في المملكة، الذي تميز بتوفر جميع التخصصات وأحدث الأجهزة الطبية الحديثة ومستواه الطبي الذي يضاهي مثيلاته عالمياً.

وتحدث أثناء الجولة رئيس مجلس إدارة مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية الدكتور سليمان الحبيب ل»الجزيرة» الذي سلط الضوء على بعض خدمات المجموعة، وقال: إن مستشفى د.سليمان الحبيب بحي الريان والذي تم تشغيله مؤخراً يضم جميع التخصصات الصحية في منظومة صحية شاملة متكاملة للمريض والمراجع، وبين أنه في الأيام الماضية قام المستشفى بإجراء عمليات جراحية لمريضين يعانون من عدة كسور بالجمجمة والأطراف والوجه والعمود الفقري، قام بإجرائها مجموعة من الجراحين من العظام والأعصاب والوجه والفكين والعمود الفقري والتخدير، والتي استغرقت كل عملية منها 14 ساعة وقد تحسن وضع المريضين حيث يميز المستشفى وجود الفريق المتكامل لكل الحالات على مدى 24 ساعة ويعمل بالطوارئ استشاريون متخصصون.

وعن المنافسة في الخدمة قال د.سليمان الحبيب: نرحب بالمنافسة للرقي بجودة الخدمة الصحية وهذا شيء جيد أن المؤسسات الصحية تتنافس لتقديم خدمة جيدة حيث إن ذلك سينعكس على المريض، لكن المشكلة لو أن المؤسسات الصحية تتنافس بالسعر فهذا يضر وستضطر المؤسسات الصحية إلى أن تنزل من جودة الخدمة الطبية وهذا خطر أن تبدأ المنافسات بالأسعار، لكن إذا كان التنافس بالخدمة فهذا جيد يبقى الجميع يقظاً على التقنية الحديثة وعلى وضع سياسات وإجراءات داخل المنشأة لتخدم المريض، فهذا شيء جيد وطبيعي.

وعن خدمات مجموعة د.سليمان الحبيب وكأول خدمة صحية خاصة سعودية تغزو دول الخليج العربي ومدى التوسع في دول أخرى، قال د. الحبيب: الآن نحن نركز على مشاريعنا الحالية بالرياض بعد نجاح تجربتنا في مدينة دبي الطبية، حيث سيتم خلال الأسبوعين القادمين افتتاح أول مستشفى متخصص بالعظام بسعة 100 سرير بمدينة الرياض والذي يعد المستشفى الوحيد بالمنطقة المتخصص بالعظام، وخلال الثمانية أشهر القادمة سيتم افتتاح مستشفى متخصص أيضاً بأمراض وجراحة القلب بحي الرائد، ويتم الآن استصدار التراخيص اللازمة لإنشاء مدينة طبية متكاملة شرق مدينة الرياض وعلى طريق الدمام.

وجدير بالذكر أن مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية إحدى أفضل وأرقى المجموعات الطبية في الشرق الأوسط التي حظيت بسمعة عالية جداً لاستقطابها كفاءات طبية عالمية وتجهيز مستشفياتها ومراكزها الطبية بأحدث الأجهزة الطبية واعتمادها أيضاً على الكفاءات الإدارية الوطنية والمؤهلة تأهيلاً عالياً.

وبمناسبة الزيارة قال الأستاذ خالد المالك رئيس التحرير: إن مشاهدة مثل هذا الصرح الطبي الكبير يثلج صدورنا أولاً كمواطنين وإننا نفخر بمثل هذا المستوى الطبي الخاص بالمملكة جنباً إلى جنب خدمات وزارة الصحة؛ حيث يقدم خدمات صحية علاجية للمواطن والمقيم بمستوى عالٍ من الجودة الصحية التي تضاهي الدول العالمية، وهذا ليس بغريب في وطن يحظى بدعم القيادة الرشيدة لكل ما يمس حياة المواطن.

مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان

يعد مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان من أضخم وأكبر مشروعات المجموعة داخل المملكة حيث تم إنشائه على مساحة تجاوزت 88 ألف متر مربع، 10 غرف عمليات، 244 سريراً، 150 عيادة، ومكون من ستة طوابق ثلاثة تحت الأرض تم تخصيص اثنين منها لمواقف المراجعين حيث تم توفير أكثر من 622 موقف سيارة و125 غرفة تنويم، وأربع أجنحة ملكية، إضافة إلى 27 مصعداً موزعة على مداخل ومخارج المستشفى.

المستشفى تم إنشائه وفقاً للتوصيات العالمية لتصميم المنشآت الصحية

وقد تم تصميم المستشفى وفقاً لأعلى التوصيات العالمية في مجال تصميم المنشآت الصحية؛ حيث تم تخصيص مدخلين وطرقات موازية لكل عيادة ضماناً لانسيابية الحركة وحصول المريض على الخدمة بأقل جهد وفي أسرع وقت، إضافة إلى الخصوصية التامة نتيجة لتخصيص مدخل للسيدات وآخر للرجال، وملحق بكل عيادة صالات انتظار للرجال وأخرى للسيدات.

صيدلية أكبر من 900 متر مربع

تعد صيدلية د.سليمان الحبيب التي تحتل مساحة من المستشفى من أكبر الصيدليات بالمملكة من حيث المساحة والأدوية المتاحة بها حيث تصل مساحتها إلى أكثر من 900 متر مربع ويتوافر بها أكثر من 15 ألف منتج تم تصنيفها بحيث تضم قسماً للأطفال وللعناية بالشعر والبشرة والفيتامينات، وقسماً للإسعافات الأولية، وقسماً جديداً للأغذية العضوية، إضافة إلى تخصيص جزء للماكياج الطبي.

منظومة مخبرية متكاملة

بينما يعتبر قسم المختبر منظومة مخبرية متكاملة يعتمد على الباركود في التعامل مع العينات، وهو ما يضمن تجنب حدوث أية أخطاء بشرية في النتائج.

يضم مختبر مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان آخر مستحدثات التكنولوجيا في هذا المجال حيث جهاز Cobas 6000 الذي يعتبر واحداً من أكثر الأجهزة تطوراً في العالم حيث يُمكن من إجراء أكثر من 1000 تحليل في الساعة الواحدة وبدقة شديدة ويستوعب حتى 155 فحصاً مختلفاً على عينة مريض واحد، وجهاز Cobas 311 - وCobas 411 وهما جهازان داعمان للجهاز السابق لعمل التحاليل المناعية والكيميائية والهرمونات. وقد خصصت غرف للنساء لسحب عينات الدم.

برامج عالمية لمراقبة الجودة

يرتبط مختبر مستشفى د.سليمان الحبيب بثلاثة برامج مراقبة عالمية لفحص وتحليل العينات المختلفة، وذلك للتأكد من صحة ودقة الفحوصات والتحاليل المخبرية التي يتم إجراؤها يومياً بالمستشفى.

نظام الأرشفة الإلكترونية بقسم الأشعة

ويعتمد قسم الأشعة بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان على استخدام التقنيات الرقمية الحديثة في أجهزة الأشعة Digital Radiology ونظم أرشفة متطورة بالإضافة إلى توصيل ونقل الأشعة إلكترونيا بنظام الPACS وربط مستشفيات المجموعة بعضها ببعض داخل دائرة من المعلومات؛ حيث تتيح هذه التقنية مراجعة الأطباء لمرضاهم في أيٍّ من مستشفيات المجموعة وإيجاد كافة البيانات والصور والتقارير بسرعة كبيرة وذلك عن طريق استخدام أجهزة متطورة تعطي أدق التفاصيل مما يمنح كل طبيب مختص النتائج في وقت قصير وهذه التكنولوجيا تكون في أحيان كثيرة بمثابة حياة أو موت خصوصاً لدى المرضى الذين يتوقف علاجهم على سرعة التشخيص والعلاج.

غرفة تقارير طبية

وفي المستشفى غرفة التقارير الطبية، وهي غرفة معدة لطباعة تقارير الأشعة مزودة بشاشة بدقة أعلى من 6 ميجا بيكسل وهي لأول مرة في المملكة حيث ستكون مركزاً متكاملاً لأقسام الأشعة بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية.

جهاز (C.T scan

(VCT Xte - 64 Slice

ويعد هذا الجهاز نقلة نوعية في تصوير شرايين القلب دون الحاجة للقسطرة التشخيصية العادية حيث يقوم تصوير شرايين القلب بمنتهى الدقة والوضوح في خمس ثوانٍ مع تقليل جرعة الأشعة بنسبة 83% مقارنة مع الأجهزة المماثلة، إضافة إلى تصوير المرضى الذين يعانون من اضطرابات في سرعة نبضات القلب التي كان يصعب تصويرها سابقاً باستخدام تقنية جديدة تسمى (Adaptive gating)، ويعطي تغطية أكبر في التصوير الديناميكي للشرايين باستخدام الصبغة؛ حيث يصل إلى 500 مقطع في المسحة الواحدة في أقل من ثانيتين مما يمكنها من دراسة التروية الدموية بدقة متناهية. كما يتميز هذا الجهاز بوجود وحدة تحكم متطورة تستخدم تقنية عالية الوضوح والدقة بسرعة عالية جدا في إظهار الصور بمعدل 35 صورة في الثانية، ويتم التصوير به من خلال خاصية Dynamic 4D أو بالتصوير الديناميكي رباعي الأبعاد.

كما يمكن جهاز VCT Xte - 64 Slice تنظير القولون بدون منظار وبدون تخدير، ومزود خاصية اكتشاف التدرنات والأورام التي تصيب الرئتين وتصوير بالأبعاد الرباعية الملونة كما أن استخدام تقنية الASIR لتخفيف جرعة الأشعة للمريض مع المحافظة على صورة ذات جودة عالية وإزالة جميع عوامل التشويش على الصور التي كان من الصعب التحكم بها سابقاً.

أحدث تقنية طبية لتفتيت حصوات الكلى

ولأن مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية معروف عنها تأمين أحدث المستجدات التكنولوجية في مختلف التخصصات الطبية، فقد تم توفير أحدث جهاز لتفتيت حصى الكلى (piezolith 3000) من شركة (Richard wolf) حيث تتراوح الجلسة من ربع إلى نصف ساعة ولا يحتاج لتخدير وبدون ألم، كما أن الكثير من المرضى استطاعوا معاودة النشاط العملي بعد جلسة التفتيت مباشرة.

يتميز piezolith 3000 بقدرته على تقليل الوقت الذي تحتاجه العملية لنسبة تصل إلى 50% عن الأجهزة الأخرى وذلك لاعتماده على تقنية ثنائية الطبقة، وكذلك يغني المريض عن الخضوع لعملية تفتيت الحصوات مرة أخرى في الغالب؛ حيث يمكن الحصول على أعلى النتائج من أول جلسة وهو ما لم يكن متاحاً في الأجهزة الأخرى، كما أنه مزود بتقنيات تقلل من الطاقة على سطح الجلد وهو ما يؤدي إلى عدم الشعور بالألم، وأيضاً بإمكان الجهاز التعامل مع كافة أنواع الحصوات والتي كانت في السابق لا تستطيع الأجهزة التقليدية تفتيتها.

وهذا الجهاز آمن للاستخدام على مرضى القلب والجهاز التنفسي والأطفال وكبار السن، وحائز على براءة اختراع تتمثل بعدم تأثيره على الأنسجة المحيطة بالحصوة، وهو مزود بتقنيات متميزة تضمن فاعلية أكبر في التفتيت.

جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي MRI SIGNA HDI 1.5 Tesla

ويتميز هذا الجهاز بالسرعة الفائقة في الفحوصات وتصوير الرأس والدماغ بالرغم من الحركة الدائمة اللاإرادية للرأس باستخدام تقنية الHD Propeller وتقنية الHD Vibrant على التوالي بدون تخدير وكذلك قوة تشخيص هائلة لأمراض الثدي والكبد مهما صغرت وفي بدايتها بفضل استخدام تقنية HD_LAVA ومن ميزاته فحص شرايين الجسم دون الحاجة للقسطرة وتشخيص أمراضها مثل التضيق، كما أنه يمكِّن من كشف الجلطات الدماغية ومن ثم علاجها قبل أن تصبح قاتلة.

التصوير الرقمي الملون Precision RXI Digital Fluoroscopy

وتستخدم في المستشفى تقنية الديجتال الرقمية لتصوير الشرايين والأوردة والكشف عن الجلطات الوريدية. وكذلك إمكانية إجراء فحص ERCP التنظير الشعاعي للقنوات المرارية واستخلاص الحصى بدون جراحة والحصول على أوضح صورة للقولون والشرايين بسرعة 30 صورة في الدقيقة. هذا ويستخدم الFluoroscopy في العديد من إجراءات الأشعة التشخيصية والعلاجية لمراقبة عمل الأدوات التي تستخدم في التشخيص أو العلاج. ويمكنه تصوير ذوي الأوزان الزائدة حتى 200 kg.

جهاز كثافة العظام Lunar I DXA

ويعتبر جهاز كثافة العظام من أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الكشف عن هشاشة العظام باستخدام التقنية الرقمية المباشرة كما يحتوي على تقنية حديثة للمعايرة اليومية الدقيقة والتي تساعد في الحصول على دقة متناهية للمعلومات الناتجة، إضافة إلى تميزه بالسرعة والجودة العالية في التصوير باستخدام نظام اللاقط الرقمي.

وكذلك يعطي صورة كاملة للعمود الفقري وعظم الفخذ دون الرجوع إلى أجهزة الأشعة الأخرى وبذلك يتم تشخيص الكسور المرافقة لهشاشة العظام. كما يمكن المتابعة الدقيقة لتحسن كثافة العظام أثناء العلاج، ويتميز هذا الجهاز بقدرته على عمل تقييم شامل لمكونات الجسم من الدهون والعظام والعضلات مما يفيد في حالات السمنة والسكري ويساعد أخصائيي التغذية في معالجة ومتابعة مرضاهم على أكمل وجه.

كما يوجد بالقسم وحدتا أشعة متنقلة وغرفة طباعة تقارير الأشعة مزودة بشاشة بدقة أعلى من 6 ميجا بيكسل وهي لأول مرة في المملكة وستكون مركزا متكاملا لأقسام الأشعة بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية.

أكبر مركز لعلاج السمنة في القطاع الخاص

وقد قامت مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية بافتتاح أكبر مركز متخصص لعلاج مشاكل السمنة مواكبة للتطور الطبي العالمي في هذا المجال وسعياً لأن تكون رائدة علاج السمنة في المملكة، وهو ما تمت ترجمته في إنشاء منظومة متكاملة لعلاج السمنة بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان، وقد تم توفير كافة عناصر النجاح من خلال منظومة متكاملة؛ حيث تم توفير استشاريين متخصصين في الجراحة العامة والجراحات التجميلية وأخصائيي تغذية وعلاج سلوكي وعلاج رياضي.

حيث تكون هناك بدائل متاحة أمام المراجعين في اختيار البديل العلاجي المناسب لهم وفق الاستشارة الطبية؛ حيث يقوم استشاريو الجراحة العامة والسمنة بإجراء كافة عمليات السمنة بنجاح كبير، ويتم معالجة ترهلات ما بعد فقدان الوزن من خلال جراحيي التجميل، فيما يلجأ البعض للعلاج السلوكي والتغذية في حالات السمنة العادية.

الجهاز الأول من نوعه في الشرق الأوسط لتصحيح النظر

وفي إطار سعيها الدائم لتأمين آخر مستحدثات التكنولوجيا الطبية نجحت مجموعة د.سليمان الحبيب في تأمين أحدث جهاز متخصص في إجراء عمليات الليزك في العالم ويعد هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وذلك وفقاً لتصنيف منظمة الغذاء والدواء FDA الأمريكية وهو جهاز (Visa Max) من شركة Carl Zeiss الألمانية وهي الشركة الوحيدة التي تصنع جميع أجهزة الليزر المعالج وأجهزة الفحص لعمليات الليزك من مصنع واحد وهذا يضمن أكبر قدر من الدقة والسرعة في إدخال البيانات وانتقالها حيث يتميز الجهاز بالدقة الألمانية الفائقة.

هذا ويعد جهاز ال(Visa Max) أسرع جهاز فيمتوسكند ليزر في العالم، حيث تصل سرعته إلى 500 ك هرتز (500 kh2)، وملحق به جهاز mel80 الإكزيمر ليزر لتتبع بصمة العين بسرعة تصل إلى 1 كيلو هرتز، ولضمان الدقة الفائقة يستخدم الإكزيمر ليزر خاصية المتابعة المزدوجة للعين من خلال تتبع بؤبؤ العين وقزحية العين معاً.

إضافة إلى ذلك فإنه يستخدم عدسات تحاكي جميع أشكال القرنية، دون الحاجة إلى رفع ضغط العين، كما أنه وهو الجهاز الوحيد في العالم الذي يسمح للمريض برؤية العملية كاملة بوضوح دون آلام أو وجود انعدام للرؤية كما يتميز بوجود خاصية (السرير المحوري) بين جهازي الفيمتوسكند (visu Max) والإكزيمرليزر.

كذلك فإنه يعد جهاز الليزر الوحيد الذي يقوم بتسجيل العمليات مباشرة وعرضها عن طريق جهاز التسجيل والكاميرا العالي الجودة والمركب داخليا، كما أنه الوحيد الذي به تقنية الشف الأوتوماتيكي الحديث (auto suction للعدسة المستخدمة دون الحاجة إلى حقن شفط خارجية يدوية مما يساعد على الحصول على دقة وجودة عاليتين، كما أن جهاز الإكزيمرليزر الوحيد الذي يعمل بتقنية ال(laser blended vision).

قسم الطوارئ يعمل 24 ساعة

ويعد قسم الطوارئ من أكبر الأقسام بالمستشفى ومجهز بكافة الوسائل لاستقبال الحالات الطارئة والحرجة ويمنح خصوصية تامة للمراجعات حيث تم تخصيص طوارئ خاصة بالنساء يعمل بها فريق نسائي متكامل، ومجهز لاستقبال كافة الحالات الحرجة والطارئة، ويعمل به فريق استشاري متكامل من المتخصصين في طب الطوارئ والحاصلين على أعلى الشهادات العلمية العالمية في هذا المجال، ويتم تدريبهم على آخر المستجدات في إطار برنامج التعليم الطبي المستمر، ويقدم القسم خدماته على مدار 24 ساعة، وبه بنك للدم تلبية للاحتياجات المتزايدة لمرضى الطوارئ والحالات الحرجة. كما يوجد بقسم الطوارئ غرفة ولادة مجهزة على أعلى مستوى بسرير من شركة استرايكر وهو يمنح للمرأة أكبر قدر من الراحة، وبه حاضنة خاصة بالطفل لمراقبة العلامات الحيوية والوزن والتدفئة عقب الولادة مباشرة، والغرفة مزودة بجهاز CTG لتخطيط قلب الأم والجنين ومراقبة العلامات الحيوية قبل الولادة، كما تم أيضاً تجهيز قسم الطوارئ بوحدات عناية مركزة متنقلة.

استشاريون على مدار الساعة

ويضم قسم الطوارئ ثلاثة وحدات للطوارئ؛ الأولى للأطفال ويعمل بها استشاريون متخصصون في الأطفال على مدار 24 ساعة، والثانية للرجال، والثالثة مخصصة للنساء لمزيد من الخصوصية والراحة.

حالة من التأهب القصوى

فقسم الطوارئ مهيأ لاستقبال أي حالة مهما كانت درجة الإصابة والحالة الصحية؛ حيث يوجد فريق متكامل من أكفأ الاستشاريين في كافة التخصصات، فالكل يعيش حالة من التأهب القصوى في قسم الطوارئ بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان من استشاريين وكادر تمريضي؛ حيث الكل مستعد لتقديم أسرع خدمة لأول حالة قد تحتاج لمساعدة طبية وتدخل جراحي.

أقل وقت للوصول إلى غرف العمليات

وقد تمت مراعاة أن يكون تصميم قسم الطوارئ متوافقاً مع الوظيفة التي تم تخصيصه لها؛ حيث تم تصميم القسم بنظام هندسي يضمن انسيابية في الحركة، ويوفر أقل وقت في الوصول إلى الخدمة؛ حيث تم تخصيص طرق خاصة للحالات الحرجة والطارئة تؤدي إلى مصعد خاص للانتقال لغرف العمليات وغرف الولادة للحالات النسائية.

شاشة إلكترونية لمزيد من الجودة

ويلاحظ أن قسم الطوارئ بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان مزود بشاشة إلكترونية تظهر القراءات الأولية والصحية لحالة المريض أو المصاب وبعد إجراء الفحوصات له تعطي مراقبة دقيقة لجميع خطوات الرعاية الصحية له مما يضمن مزيداً من الجودة.

بنك الدم لخدمة متميزة

كما يتوافر في المستشفى بنك للدم بالقسم وهو ما أعطاه ميزة إضافية وذلك لقدرته على التعامل مع حالات النزف والحوادث المرورية بشكل سريع وهو ما تتطلبه تلك الحالات بشكل متزايد.

غرف عمليات بمواصفات عالمية

وقد تم تزويد أقسام الطوارئ بغرف عمليات مجهزة لإجراء كافة العمليات وعلاج الكسور وهو ما يعد حرصاً على التسابق مع الزمن في مثل تلك الحالات الحرجة لتحقيق أعلى معدلات التميز الطبية العالمية في مجال الطوارئ، لذا فقد تم تزويد الغرف بجميع الأجهزة المتطورة للمراقبة القلبية والأشعة وأجهزة الإنعاش القلبي وربطها لاسلكياً بأجهزة العناية المركزة والملفات الطبية للمرضى والمراجعين، مما جعلها معدة بطريقة مساوية لغرف العناية المركزة.

أكبر وحدة لحاضنات الأطفال الخدج

وتتوفر في المستشفى وحدة حاضنات الأطفال الخدج والتي يوجد بها عدد كبير من حاضنات الأطفال الخدج من نوع (giraffe omni bed) من شركة جنرال إلكتريك لتوفير العناية الحثيثة والرعاية الفائقة بالطفل الخديج، إضافة إلى 52 حاضنة للأطفال حديثي الولادة الذين لا يحتاجون لرعاية عالية ومزودة بكاميرا متصلة بغرف تنويم الأم تتيح لكل أم متابعة طفلها وهي في غرفة التنويم الخاصة بها.

غرف العمليات

ويوجد في المستشفى 8 غرف عمليات لإجراء مختلف العمليات والجراحات بمختلف التخصصات مزودة بنظام العمل الإليكتروني ومرتبطة بقسمي الأشعة والمختبر حيث تم تزويدها بشاشتين؛ الأولى لعرض ملف المريض، والأخرى لعرض كافة خطوات العملية مما يتيح المتابعة أمام الفريق الجراحي.

كما تم عزل الحوائط والأرضيات بمواد مضادة للبكتيريا والجراثيم، ومزودة بفلاتر للهواء لتنقية الهواء بدقة عالية وفقاً لمواصفات المعهد الأمريكي الوطني للمقاييس والمعايير وهناك نظام للتخلص من غازات التخدير الزائدة ونظام عزل عن الهواء الخارجي إلى غرفة العمليات، والأدوات الطبية المستخدمة تخرج من باب خاص تجنباً لحدوث انتقال للعدوى ونظام أمان لمنع دخول غير المصرح لهم وغير الفريق الطبي، غرفة العمليات مرتبطة بشبكة لا سلكية بغرفة مجاورة لنقل تفاصيل وخطوات الجراحة للفريق الطبي وذلك في إطار الحرص على تطوير المهارات والإمكانيات للكادر التمريضي.

وحدة العناية المركزة

كما أن وحدة العناية المركزة تضم 17 سريراً منها 4 غرف للعزل الصحي منعاً لانتقال العدوى مزودة بأنظمة شفط وعزل للهواء Negativ e pressure عن باقي المرضى، 13 جهاز تنفس صناعي منها 2 MRI compatibility مما يمكن الفريق المعالج من إجراء فحوصات الرنين المغناطيسي بدون التأثير على المريض.

وجهاز تخطيط للقلب ECG15 leads بجهد أعلى لتصوير أدق لشرايين القلب وهو الأحدث عالمياً، جميع الأجهزة والوحدة مزودة بأنظمة كهربائية بديلة في حالة انقطاع التيار الكهربائي لمدة تصل إلى ستة ساعات.

كما يتوافر جهاز suction portable لسحب البلغم من المريض لمنع حدوث مضاعفات وضيق في التنفس، وكذلك Crash car من (metro life line) مزودة بوسائل إنعاش متقدمة تساعد على التعامل مع الحالة المرضية دون تدخل بشري وفي أسرع وقت.

غرف الولادة

كما يوجد بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان 13 غرفة بكل غرفة جهاز تخطيط مستمر CTG لمتابعة حالة الأم والطفل قبل وأثناء وبعد الولادة يقوم بتخطيط القلب للأم والطفل ورصد تقلصات الرحم والعلامات الحيوية ومراقبة الغازات في الدم.

السرير من شركة استرايكر ويعمل بنظام إليكتروني، والغرفة مزودة بنظام نداء لاستدعاء الطاقم الطبي حيث يوجد نظامان للطوارئ العادية والحرجة، ففي الحالة العادية لاستدعاء الطاقم بقسم النساء والولادة فقط، أما الطارئة لاستدعاء أي متخصص في مختلف الأقسام وهو ما يعرف بcode blue مزود بخاصية تحديد مكان الغرفة، والأسِرَّة محاطة بستائر من الجانبين، وممرضة خاصة في الغرفة، والولادة تتم من خلال الاستشارية المتابعة للمرأة في فترة الحمل.

وفي نفس الغرفة يوجد حاضنة خاصةpanda warmer من شركة جنرال إلكتريك وهي مجهزة لتدفئة ورعاية الطفل ومراقبة العلامات الحيوية وتخطيط القلب ووزن الطفل، كذلك فإن الستائر والأرضيات والحوائط لا تسمح بنمو أي نوع من البكتيريا، وذلك لأن المستشفى يسعى لتطبيق المعايير العالمية لمكافحة انتشار العدوى.

مناظير الجهاز الهضمي

وبالنسبة لوحدة مناظير الجهاز الهضمي فيوجد بها عدد من أحدث أنواع المناظير في العالم من نوع Olympus lucera cv260sl، كما يتوافر بالوحدة الكبسولة الذكية لتشخيص وعلاج الأمعاء الدقيقة، مرفق بها 15 سريراً للإفاقة بنفس مواصفات غرف العمليات.

قسم التنويم

وضمن التميز يوجد 4 أجنحة ملكية، وغرف تنويم فاخرة؛ حيث يوجد أكثر من 125 غرفة تنويم الغرف كلها منفردة وهو ما يضمن خصوصية أكبر للمريض ومزودة بكاميرا خاصة لمتابعة الطفل وبجوار غرف التنويم 52 حاضنة، مرفق بالحاضنات غرفة الإرضاع الداخلية ومجموعة من أحدث أجهزة مراقبة العلامات الحيوية، وكل طفل يتمتع بحاضنة خاصة وكاميرا تمكن الأم من متابعته وهو داخل الحاضنة.

العلاج الطبيعي

ويحتوي قسم العلاج الطبيعي على 18 غرفة علاجية، حيث تم تخصيص قسم للنساء وآخر للرجال، وهو مهيأ لاستقبال كافة الحالات بالعلاج المائي والكهربائي وبالتمارين، وللتأهيل الكامل بعد الإصابات العصبية والرياضية، وإصابات الملاعب، وأمراض الشيخوخة، وقسم لحالات الأطفال.

قاعة مجهزة للتعليم الطبي المستمر

كما تم تخصيص جزء كبير من الدور الثالث ليحتضن فعاليات التعليم الطبي المستمر التي تنظمها مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية أطلق عليها اسم الأستاذ عبدالرحمن العييد نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للمركز الطبي بالعليا.

***

لقطات أثناء الزيارة

شارك في استقبال أسرة التحرير كل من الأستاذ ناصر الحقباني الرئيس التنفيذي لمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية والأستاذ عبدالعزيز الفريان المدير التنفيذي للشؤون الإعلامية والعلاقات العامة والدكتور سليمان الطويان نائب الرئيس التنفيذي لشؤون المستشفيات والأستاذ صالح التركي المدير التنفيذي لمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان.

قام الدكتور سليمان الحبيب أثناء الجولة داخل المستشفى بشرح مفصل ودقيق تبيّن من خلاله أن المجموعة تقف خلف رجل طب وإدارة متميزة إذ تولى دفة الشرح للأجهزة والتقنيات الطبية الدقيقة في عدة مواقع أمام أمهر الأطباء والاستشاريين في المستشفى.

ردّد د. سليمان أثناء شرحه أكثر من مرة قائلاً: (الأجهزة الطبية متشابهة في الشكل والتصميم لكنها مختلفة في الجودة القيمة ولذلك تكلفة الأجهزة لدينا أضعاف الأجهزة الطبية الأخرى).

برزت خلال الجولة عدد من الحالات الطبية في المستشفى كان من أبرزها حالة ولادة نادرة في قسم العناية الحاضنة لطفل لديه تشوه خلقي، حيث وصل إلى المستشفى وكانت الأمعاء خارج بطن الطفل تم تحويلة من أحد المستشفيات.

حالة أخرى لمريض أصيب في حادث بشرق الرياض حالته الصحية كانت حرجة بعد تهشم عدد من عظام العمود الفقري والحوض، وتمت معالجته بتدخل جراحي دقيق استمر لمدة 14 ساعة.

قدم أحد أولياء الأمور في قسم الولادة ثناءه وتقديره للدكتور سليمان الحبيب حينما تفاجأ برؤيته أثناء زيارة أسرة (الجزيرة).



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد