Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/06/2010 G Issue 13783
الخميس 12 رجب 1431   العدد  13783
 
وعد بمحاولة جادة لتخفيف العبء عن جزيرة أوكيناوا
رئيس الوزراء الياباني يسعى لتهدئة الغضب بشأن القاعدة الأمريكية

 

طوكيو - رويترز

اعتذر رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان أمس الأربعاء لسكان جزيرة أوكيناوا على تركيز القواعد الأمريكية في الجزيرة في محاولة لتخفيف الغضب الشعبي الذي ساهم في سقوط سلفه.

وتولى كان رئاسة وزراء اليابان أوائل هذا الشهر خلفا ليوكيو هاتوياما الذي استقال بعد أن ثار غضب شعبي ضده لعدم وفائه بوعده بنقل قاعدة جوية أمريكية من الجزيرة التي لم تعد ترحب باستضافة ما يقرب من نصف القوات الأمريكية التي يبلغ عددها 49 ألف جندي في اليابان.

وأزعج النزاع بشأن المكان الذي تنقل إليه قاعدة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية طوكيو وواشنطن حيث تحاول الحليفتان القريبتان التعامل مع كوريا الشمالية التي لا يمكن توقع تصرفاتها ومع الصين الصاعدة.

وقال كان في احتفال الذكرى 65 لمعركة أوكيناوا الدامية التي وقعت قرب نهاية الحرب العالمية الثانية والتي قتل خلالها حوالي 150 ألفا من رجال ونساء وأطفال الجزيرة: «أريد أن أعرب عن عرفاني لحقيقة أن هذا العبء يساهم في أمن وسلام منطقة آسيا والباسيفيكي. أعد بالمحاولة الجادة لتخفيف عبء القواعد الأمريكية عن أوكيناوا وإزالة المخاطر المتعلقة بفوتينما».

وبعد شهور من الجدل العنيف توصلت اليابان والولايات المتحدة إلى اتفاق بعد وقت قصير من استقالة هاتوياما يتضمن مضي البلدين قدما في تنفيذ اتفاق عام 2006 بنقل القاعدة الجوية إلى منطقة أقل ازدحاما في أوكيناوا.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد