Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/06/2010 G Issue 13783
الخميس 12 رجب 1431   العدد  13783
 
د. فلمبان: 95 % من العالم لايعلمون عن إصابتهم بمرض نقص المناعة الإيدز

 

جدة - فيصل المران

أوضحت رئيس مجلس إدارة جمعية الإيدز السعودية الدكتورة سناء فلمبان (للجزيرة): أن حوالي 95% من العالم لايعلمون عن إصابتهم بمرض نقص المناعة الإيدز ولم يسبق لهم الفحص المبكر عن المرض.

وقالت: كلما اكتشف المرض مبكرا يساعد ذلك -بعون الله- في الحد من تدهور حالة المريض ويمكن الأطباء من متابعته الصحية وإعطائه العلاج بالشكل الذي يتناسب مع حالته المرضية.

واستبعدت فلمبان انتقال مرض الإيدز عن طريق الجلوس أو المعايشة مع المصاب بالمرض سواءً كان في مجال العمل أو حتى في الأماكن العامة، وذكرت بعد اختتام جلسات وفعاليات الدعم النفسي حول «الإيدز» موخرا بجدة تحت عنوان (الريادة لتحسين السلوكيات الخطرة في الشباب) والذي استمر لمدة أسبوع تقريبا وحاضر فيه عدد من الخبراء العالميين والمحليين والناشطين في مجال مكافحة الإيدز ومجال تعديل أنماط السلوك الخطر بأن ارتباط الإيدز بالجنس يعطي انطباعاً لدى العامة من الناس بأن الشخص المريض مارس الجنس خارج نطاق الزواج في حين أن معظم النساء المسجلات لدينا انتقل لهم المرض من خلال أزواجهم.

وتشير إلاحصاءات لدينا أن مانسبته 95% من إحصائيات العام الماضي انتقلت عن طريق الممارسة الجنسية، ولانقصد بذلك الممارسة خارج نطاق الزواج ولكن حتى الممارسة داخل نطاق الزواج قد تتسبب في نقل العدوى من شخص المصاب إلى الآخر داخل الزوجية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد