Al Jazirah NewsPaper Friday  25/06/2010 G Issue 13784
الجمعة 13 رجب 1431   العدد  13784
 
كرزاي يحترم قرار أوباما إقالة ماكريستال ويرحب بوصول بترايوس
يونيو الشهر الأكثر دموية للقوات الأجنبية في أفغانستان

 

كابول - وكالات

أصبح حزيران-يونيو الشهر الأكثر دموية للقوات الأجنبية في أفغانستان منذ اجتياحها هذا البلد أواخر 2001 إذ بلغت حصيلة قتلاها منذ مطلع الشهر 79 قتيلاً، بحسب إحصائية أعدتها وكالة فرانس برس بعد إعلان حلف شمال الأطلسي الخميس عن مقتل أربعة من جنوده الأربعاء. ويوم الأربعاء لوحده قتل 10 جنود من القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (ايساف)، بينهم ستة في انفجار قنابل يدوية الصنع وتبادل إطلاق نار وحادث، يضاف إلى أربعة قضوا في حادث سير في جنوب البلاد، كما أعلن الحلف في بيان الخميس..

من جانب آخر أعرب الرئيس الأفغاني حميد كرزاي عن احترامه لقرار الرئيس الأميركي باراك أوباما إقالة الجنرال ستانلي ماكريستال، ورحب الأربعاء بتعيين ديفيد بترايوس قائداً جديداً للقوات الدولية في أفغانستان واصفاً إياه بأنه «جنرال يتمتع بالخبرة».

ورداً على سؤال عبر الهاتف حول إعلان الرئيس الأميركي إقالة الجنرال ستانلي ماكريستال من مهامه، قال المتحدث باسم الرئيس الأفغاني وحيد عمر «إنه قرار داخلي للحكومة الأميركية. نحن نحترمه».

من جهتها توعدت حركة طالبان الخميس في تصريح بأن تواصل القتال أياً كان قائد القوات الدولية في هذا البلد، وذلك رداً على إقالة الجنرال الأميركي ستانلي ماكريستال وتعيين الجنرال ديفيد بترايوس محله.

وقال المتحدث باسم طالبان يوسف أحمدي في اتصال هاتفي بوكالة فرانس برس من مكان مجهول «لا يهمنا من هو القائد، أكان ماكريستال أم بترايوس. موقفنا واضح. سوف نقاتل المحتلين حتى رحيلهم».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد