Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/06/2010 G Issue 13785
السبت 14 رجب 1431   العدد  13785
 
«350 كلم » في الصحراء العربية تكفي لتزويد العالم بالكهرباء عبر الطاقة الشمسية

 

الجزيرة - فيصل الحميد

تستعد القارة العجوزلاستيراد نحو 20% من احتياجات دول الاتحاد الأوربي من الطاقة الكهربائية المتجددة بحلول العام 2020م بواسطة شمس القارة الإفريقية.

وبين تقرير حديث أن أوروبا ستبدأ باستيراد أول شحنة من الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة الشمسية من دول شمال إفريقيا خلال السنوات الخمس وهو ما أعلنه مفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي، غونتر اوتنغر، الأحد الماضي، في تصريحات تلت اجتماعه مع وزراء الطاقة في المغرب والجزائر، وتونس في العاصمة الجزائرية.

ويرى الفيزيائي الألماني غيرهارد كنيز مدير مشروع «دزرتيك» لتوفير الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في إفريقيا أن الصحراء هي الوحيدة التي يمكنها تزويد أوروبا بالطاقة معللا بقولة « الشمس تشرق طوال العام، وهي موجودة في العالم العربي، الصين، الهند وأستراليا، وهو ما يمكننا من الحصول على طاقة متجددة».

وتبلغ تكلفة مشروع «دزرتيك» نحو 400 مليار يورو، ويستغرق العمل فيه ما بين 20 إلى 40 سنة.

ويشير الفيزيائي الالماني أن الصحراء تستقبل خلال فترة 6 ساعات طاقة تفوق ما يستهلكه الإنسان في عام كامل، مشيراً إلى أن مساحة 1 في المائة فقط من الصحراء الكبرى يكفي لتزويد العالم بالطاقة المتجددة، أي أن تغطية مساحة تقدر بنحو 350 كيلو متراً مربعاً من الصحراء بالألواح المستقبلة للطاقة الشمسية، يكفي لتزويد كل العالم بالطاقة الكهربائية. وحسب دراسة أجرتها شركة بوز أند كومباني أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتمتّع بالقدرة على أن تصبح أحد أكبر منتجي الطاقة المتجدّدة في العالم.

وقال إبراهيم الحسيني، وهو شريك في بوز أند كومباني إن صناعة الطاقة المتجددة تعاني في معظم دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من قلة التمويل أو عدمه، مشيرا إلى أن هناك سبعة أسباب على الأقلّ يجب أن تدفع المنطقة لاتخاذ دور ريادي في تطوير هذا القطاع أهمها أن المنطقة تتمتّع بميزات جغرافية ومناخية ملائمة، وأن المنطقة قد لا تستطيع أن تفي بالطلب المستقبلي الذي يتوقع أن يكون أكثر من 7% خلال العشر السنوات القادمة، بالإضافة إلى عوامل أخرى كإمكانية أن تساهم صناعة الطاقة المتجددة بالتنوّع الاقتصادي وتوفيّر الوظائف. وتعكف 12 شركة أوربية على بناء هذا المشروع الضخم أغلبها من ألمانيا وتقدر تكلفته بحوالي 400 ملياريورو ويهدف بمراحله الأولية إلى تزويد أوروبا بحوالي 15 % من احتياجها من الكهرباء وفق المعلومات التي رشحت عند إطلاق المشروع وتتميز ألمانيا بأنها أكبر دولة في العالم لإنتاج الألواح المستخدمة بإنتاج الطاقة الشمسية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد