Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/06/2010 G Issue 13785
السبت 14 رجب 1431   العدد  13785
 
الأولى تواجه البرتغال.. والثانية تواجه البرازيل في الثمن النهائي
الماتادور الإسباني يواصل الانتفاضة.. ويكسب تشيلي بثنائية

 

بلغت إسبانيا وتشيلي الدور الثاني من نهائيات كأس العالم المقامة حالية في جنوب إفريقيا بفوز الاولى على الثاني 2 - 1 في المباراة التي أقيمت بينهما مساء امس الجمعة في بريتوريا ضمن منافسات المجموعة الثامنة. وسجل دافيد فيا (24) وانرياس انييستا (37) هدفي اسبانيا، ورودريغو ميلار (47) هدف تشيلي. وتصدرت إسبانيا المجموعة برصيد 6 اهداف بفارق الاهداف عن تشيلي بالذات التي تأهلت بعد سقوط سويسرا في فخ التعادل أمام هندوراس سلبا، والأهم من ذلك ان اسبانيا تحاشت مواجهة البرازيل في الدور الثاني، وستلاقي بالتالي البرتغال الثلاثاء المقبل في كايب تاون، في حين ستواجه تشيلي جارتها البرازيل في جوهانسبورغ الاثنين المقبل.وضغط المنتخب الاسباني منذ البداية لأن الفوز وحده يضمن له التأهل بغض النظر عن نتيجة المباراة الاولى في المجموعة، في حين كانت نقطة واحدة تكفي تشيلي لكي تتصدر المجموعة. وخرج الحارس التشيلي كلاوديو برافو بعيدا عن مرماه لأبعاد الكرة قبل أن يصل اليها فرناندو توريس المنطلق بسرعة بصحبة احد المدافعين، ونجح الحارس في إبعادها لكنها تهيأت امام دافيد فيا الذي أطلقها بيسراه من بعيد ساقطة في الشباك الخالية (24) رافعا رصيده إلى 3 اهداف في البطولة متساويا في صدارة لائحة الهدفين مع الارجنتيني غونزالو هيغواين والسلوفاكي روبرت فيتيك، والى 41 هدفا دوليا في 61 مباراة.

وبات فيا على بعد ثلاثة اهداف من راوول غونزاليز، صاحب الرقم القياسي من حيث عدد الاهداف المسجلة مع المنتخب. وتطاول جيرار بيكيه إلى كرة برأسه اثر ركلة ركنية رفعها تشابي فوق العارضة (31) وكادت تشيلي تدرك التعادل عندما انفرد بوسيجور بالحارس كاسياس قبل ان يتدخل بيكيه في اللحظة الاخيرة ويحول الكرة إلى ركنية (32) واصابت اسبانيا عصفورين بحجر واحد في الدقيقة، 37 فقادت هجمة سريعة منسقة وصلت الكرة على الجبهة اليسرى باتجاه فيا الذي اعادها داخل المنطقة باتجاه انييستا غير المراقب ليتابعها بذكاء زاحفة في الزاوية البعيدة لمرمى كلاوديو برافو (37) وشهدت الهجمة ذاتها سقوط توريس على الارض على مشارف المنطقة اثركرة مشتركة مع استرادا فرفع الحكم البطاقة الصفراء الثانية في وجه الاخير ليكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

وقبل نهاية الشوط الاول بقليل أصيب لاعب وسط الارتكاز تشابي الونسو وخرج وهو يعرج قبل ان يتلقى العلاج ويعود إلى ارضية الملعب. وفي مطلع الشوط الثاني نجحت تشيلي في تقليص الفارق عندما وصلت الكرة إلى رودريغو ميلار على مشارف المنطقة فموه بجسمه قبل أن يسدد كرة باتجاه المرمى فارتطمت بساق المدافع بيكيه وخدعت الحارس كاسياس. (47) واشرك دل بوسكي بعد الهدف صانع ألعاب ارسنال الانكليزي سيسك فابريغاس بدلا من توريس البعيد عن مستواها. ومرر فابريغاس كرة بينية رائعة باتجاه فيا لكن الاخير لم يحسن السيطرة عليها وهو في طريقه للانفراد بالحارس،(63) وكرة مماثلة تماما دخل احد مدافعي تشيلي لينقذ الموقف امام فيا ايضاً. (65) وتوالت الهجمات الاسبانية لكن مهاجمي «لا روخا» تميزوا بالتسرع احيانا والرعونة أحيانا اخرى.

وهدأ ايقاع المباراة في ربع الساعة الاخير بعدما أيقن المنتخبان بأن مسألة تأهلهما إلى الدور الثاني حسمت.

سويسرا تتعادل مع الهندوراس سلبياً

وفي اللقاء الآخر تعادل منتخب سويسرا لكرة القدم مع نظيره منتخب هندوراس بدون اهداف في آخر مباريات الفريقين بالمجموعة الثامنة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في جنوب افريقيا ليخرجا سوياً من المونديال.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد