Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/06/2010 G Issue 13786
الأحد 15 رجب 1431   العدد  13786
 
قضايا المرأة تسيطر على أفلام مهرجان الفيلم العربي

 

روتردام (د ب أ)

انتهت أولى ندوات الدورة العاشرة لمهرجان الفيلم العربي بمدينة روتردام الهولندية التي بدأت يوم الأربعاء الماضي بالتأكيد على أن المرأة العربية شخصية قوية وقيادية وأن محاولات الرجال لتقليص دورها أو تهميش مكانتها لا يمكن أن تؤثر في قدراتها التي تكبلها الأعراف والتقاليد بعض الشيء في عدد من الدول لكنها لا تستطيع أن تلغيها.

ونظم المهرجان الجمعة ندوة بعنوان «قوة النساء»، تناولت دور المرأة في السينما العربية والدور المطلوب من السينما لدعم قضايا المرأة، وضمت عددا من العاملات بالسينما والنقد والإعلام من دول عربية متباينة اجتمعت آرائهن على أن المرأة العربية تحتاج المزيد من الاقتناع الداخلي بقوتها لتحقيق ما تطمح إليه خاصة في مجال السينما الذي قطعت النساء فيه خطوات واسعة.

وقالت الكاتبة والحقوقية اللبنانية فيوليت داغر إن نساء العرب لسن بمعزل عن النساء في العالم وإن نساء العالم جميعا يتعرضن للكثير من الانتهاكات ويعشن تحديات كثيرة بسبب السطوة الذكورية الواسعة مشيرة إلى أنه في الغرب كما في العالم العربي تتعرض النساء للضرب والامتهان من الرجال خاصة أزواجهن. وأضافت داغر أن المرأة كانت قائدة وحاكمة لقرون طويلة ضاربة في التاريخ وأن الوضع القائم يمكن تفسيره باعتباره تراجع طبيعي لحساب الرجل قبل أن يعود لها دورها السابق.

وقالت الباحثة السينمائية الإسكتلندية ستيفاني كريستين إن تعاملها مع صانعات السينما العربية في مصر وتونس مكنها من رصد الكثير من الظواهر التي تؤكد بدء تغير المجتمع العربي فيما يخص النظرة القائمة إلى المرأة مؤكدة أن السينما العربية باتت تركز على قضايا النساء مثلما هو الحال في السينما الأوربية تماما، ويضم المهرجان العديد من الأفلام التي تتناول قضايا المرأة حيث عرض الجمعة الفيلمان القصيران «الحياة بيديها» للمخرجة المصرية سالي أبو باشا و»السيدة المجهولة» للمخرج السوري فجر يعقوب وكلاهما يقدم نماذج أنثوية قوية تواجه الحياة بإصرار على البقاء ويستعرض «الحياة بيديها» يوميات مصرية بسيطة تعيش مع أطفالها الثلاثة في قارب صيد بسيط وتكسب قوت يومها من صيد السمك في نيل القاهرة وبيعه بعدما تركها زوجها ورحل ليظهر في نهاية الفيلم صعوبة تحصيل لقمة العيش لولا أنها سيدة قوية حتى أنها تقول «لا ظل راجل ولا ظل حيطة.. لكن أنا عايشة وأربي أطفالي وأتحكم في حياتي». ويستمر المهرجان حتى اليوم الأحد ويشارك فيه 30 فيلما في المسابقات الرسمية الثلاث وبحضور نجوم من دول عربية عدة بينهم التونسيان فتحي الهداوي وسناء يوسف والمصريان أحمد الفيشاوي ويسرا اللوزي بينما لم تحضر النجمة إلهام شاهين حفل الافتتاح على وعد بحضور حفل الختام.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد