Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/06/2010 G Issue 13786
الأحد 15 رجب 1431   العدد  13786
 
الحصان الأسود واصل جموحه بقيادة أسامواه
غانا تضرب بقوة وتتقدم إلى ربع النهائي على حساب الولايات المتحدة

 

قاد النجم أسامواه جيان منتخب غانا إلى التأهل إلى الدور ربع النهائي لمونديال جنوب إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه عندما سجل هدفاً في الوقت الإضافي؛ ليقوده للفوز على المنتخب الأمريكي 2-1 في دور الستة عشر أمس السبت. ومنح كيفن برينس بواتينج التقدم لغانا في الدقيقة الخامسة، وأدرك لاندون دونوفان التعادل لأمريكا من ركلة جزاء في الدقيقة 62 قبل أن يحرز جيان ثالث أهدافه في البطولة ويقود بلاده إلى التأهل الثمين.

وأصبح منتخب غانا على موعد في دور الثمانية مع منتخب أوروجواي الذي فاز أمس بنفس النتيجة 2-1 على كوريا الجنوبية، وهذه ثالث مرة يتأهل فيها منتخب إفريقي إلى دور الثمانية بعد الكاميرون عام 1990 والسنغال عام 2002 ولم يسبق لأي منتخب إفريقي اجتياز دور الثمانية.

وتلقى بواتينج المولود في ألمانيا كرة بالقرب من خط وسط الملعب وتوغل قبل أن يسدد كرة قوية أرضية بقدمه اليسرى من على حافة منطقة الجزاء على يمين الحارس تيم هاوارد الذي يتحمل جزءاً من مسؤولية الهدف المبكر، إلا أن الهدف بقي هو الوحيد حتى الدقيقة الـ61 عندما راوغ الأمريكي كلينت ديمسي مدافع غانا جون منساه بشكل فني رائع وتوغل داخل منطقة قبل أن يتعرض لعرقلة من جوناثان منساه أسفرت عن جزائية تحولت بنجاح في مرمى غانا عن طريق دونوفان الذي سدد الكرة لتصطدم بالقائم وتدخل المرمى.

وانتهى الوقت الأصلي بين المنتخبين بالتعادل بهدف لكل منهما ليلجآ إلى وقت إضافي. وقبل مرور أول ثلاث دقائق من الشوط الإضافي الأول تلقى جيان كرة بينية طويلة من ديدي أيو ابن عبيدي بيليه نجم منتخب غانا السابق قبل أن يستحوذ على الكرة وسط مدافعي أمريكا ويمهد الكرة لنفسه ثم يسدد كرة قوية في المرمى الأمريكي هدفاً ثانياً كان كافياً لأن ينقل المنتخب الغاني المكافح وحصان البطولة الأسود إلى دور الثمانية. وسبق لمنتخب غانا الفوز على المنتخب الأمريكي بالنتيجة ذاتها في ظهوره الأول بكأس العالم منذ أربع سنوات.

أوروجواي× كوريا الجنوبية

أحرز لويس سواريز هدفين بواقع هدف في كل شوط ليقود منتخب أوروجواي للتأهل لدور الثمانية بكأس العالم لكرة القدم بعد فوزه على كوريا الجنوبية 2-1 في دور الستة عشر أمس السبت.

وسجل سواريز الهدف الأول في الدقيقة الثامنة وأدرك اللاعب الكوري لي تشونج يونج التعادل في الدقيقة 68 ثم أحرز سواريز هدف الفوز لبلاده في الدقيقة 80.

وجاء الهدف الأول لأوروجواي بعد كرة عرضية من دييجو فورلان أخطأ الحارس الكوري جونج سونج ريونج في التعامل معها لتصل إلى سواريز الذي وضعها في المرمى من مدى قريب.

ومن خطأ لحارس أوروجواي فرناندو موسليرا تمكن تشونج يونج من إدراك التعادل لكوريا بضربة رأس.

وقبل عشر دقائق من نهاية المباراة توغل سواريز من ناحية اليسار وسدد كرة متقنة استقرت في مرمى المنتخب الكوري مسجلا أحد أجمل أهداف البطولة.

وكادت كوريا أن تدرك التعادل بعدما انفرد البديل لي دونج جوك بمرمى أوروجواي وسدد كرة قوية أنقذها الحارس موسليرا بصعوبة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد