Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/06/2010 G Issue 13789
الاربعاء 18 رجب 1431   العدد  13789
 
المملكة تترأس اجتماع المفاوضات التجارية التابعة لمنطقة التجارة العربية

 

الجزيرة - واس

بدأت أمس بالجامعة العربية أعمال الاجتماع 47 للجنة المفاوضات التجارية التابعة لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى برئاسة ممثل المملكة في الاجتماع الملحق التجاري في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى القاهرة صالح بن عبدالرحمن الغنام، وبحضور ممثلي إدارات الجمارك ووزارات المالية في الدول العربية.

وأوضح صالح الغنام أن الاجتماع ناقش عددًا من العوائق التي تعترض حركة التجارة بين الدول العربية في إطار منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى والعمل على إزالة هذه العوائق والتخفيف منها.

وأفاد أن اللجنة ناقشت أيضًا عددًا من البنود حول القيود غير الجمركية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى واستعراض القيود غير الجمركية المبينة في التقارير المقدمة من الدول العربية ومتابعة الرسوم والضرائب ذات الأثر المماثل ورسوم مقابل الخدمات في الدول العربية الأعضاء في منظمة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وأشار إلى أنه برز في النقاشات التي تمت على هامش اجتماع اللجنة، بحث المعوقات المتعلقة بالنواحي الإدارية، وذلك لعدم فهم عدد من الموظفين المعنيين لبعض المعايير الخاصة بمرور وعبور السلع بين الدول في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

ولفت إلى أن اللجنة سترفع توصياتها إلى لجنة التنفيذ والمتابعة التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في اجتماعها اليوم بالجامعة العربية على مستوى كبار مسؤولي وزارات المال والتجارة في الدول العربية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد