Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/07/2010 G Issue 13793
الأحد 22 رجب 1431   العدد  13793
 
إشادة بارتفاع وعي المستهلك المحلي بمقومات المملكة السياحية
13ملياراً حجم الإنفاق المتوقع على السياحة المحلية خلال الصيف

 

الجزيرة - الرياض :

توقع تقرير حديث أن يتخطي حجم الإنفاق المتوقع على السياحة المحلية خلال الصيف الحالي 13 مليار ريال بإنفاق قدره (13.2) مليار ريال، مقارنة بـ 12.7 ملياراً للعام 2009 بمعدل نمو 4%. واعتبر التقرير أن وعي المستهلك المحلي بمقومات المملكة السياحية يعتبر أحد الجوانب الإيجابية والمهمة التي تعزز هذا. الاتجاه وتوقع التقرير نمو عدد الرحلات السياحية المحلية خلال الفترة من مطلع يوليو وحتى نهاية سبتمبر من العام الحالي بنسبة (2%) مقارنة بالفترة نفسها من 2009م.

وأشار التقرير الإحصائي للحركة السياحية المتوقعة خلال الفترة (من يوليو إلى سبتمبر 2010م) الصادر عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية بهيئة السياحة والآثار، إلى أن عدد الرحلات السياحية المحلية (سياح المبيت) داخل المملكة للفترة من يوليو وحتى نهاية سبتمبر من 2010م، سيصل إلى (10.9) مليون رحلة سياحية، مقابل (10.7) مليون رحلة سياحية متحققة لنفس الفترة من عام 2009م، بنسبة نمو مقدارها (2%). وفيما يخص عدد ليالي الإقامة للسياح المحليين، توقع التقرير أن يصل إجمالي عدد ليالي الإقامة خلال صيف 2010م إلى (79.5) مليون ليلة، مقابل (75) مليون ليلة للفترة نفسها من 2009م، بمعدل نمو قدره (6%)، وبمتوسط معدل إقامة (7.3) ليلة، ومتوسط إنفاق للسائح الواحد في الليلة الواحدة (169) ريالاً. وبحسب التقرير، فإنّ أهم وجهات الرحلات السياحية المحلية تصدرتها منطقة مكة المكرمة بنسبة (47%)، ثم المنطقة الشرقية بنسبة (13%)، فمنطقة عسير بنسبة (12%)، تلتها منطقة الرياض بنسبة (11%)، ثم منطقتا المدينة المنورة وحائل بنسبة (5%) لكل منهما، وتوقع التقرير أن يأتي قضاء العطلات والتسوق في المرتبة الأولى من ناحية الغرض من الزيارة وذلك بنسبة (51%)، وفي المرتبة الثانية زيارة الأصدقاء والأقارب بنسبة (25%)، ثم الأغراض الدينية بنسبة (23%). وأرجع نائب الرئيس للتسويق والإعلام بهيئة السياحة والآثار عبد الله الجهني الزيادة المتوقعة في عدد الرحلات السياحية المحلية، إلى عاملين رئيسيين هما ارتفاع مستوى السياحة المحلية وازدياد فعالياتها وأنشطتها السياحية, وإلى ارتفاع الوعي لدى المواطنين بأهمية النشاط السياحي وما تتوفر في المملكة من مقومات سياحية جاذبة, مشيراً إلى الجهود التي تبذلها الهيئة وشركاؤها في مجالس التنمية السياحية بمختلف مناطق المملكة للترويج للسياحة الداخلية والتسويق لها، عبر تنفيذ أكثر من (19) مهرجاناً رئيسياً خلال فترة الصيف لهذا العام ودخول شهر رمضان المبارك وإجازة عيد الفطر ضمن موسم الصيف ما سيسهم في تنشيط السياحة المحلية وهو ما يعد من العوامل المشجعة لزيادة حركتها هذا الصيف، مؤكداً أن الفعاليات السياحية ستنطلق هذا الصيف بهوية جديدة تحت شعار «السياحة السعودية .. غنية بتنوعها».

وقال الجهني إن الهيئة تبذل جهوداً إعلامية وتسويقية وتوعوية للتعريف بالسياحة الداخلية والمقومات السياحية في المملكة من خلال الحملات الإعلانية والتسويقية والتي تسبق بدء الإجازة الصيفية لحث المواطنين على القيام برحلات سياحية داخل المملكة, بالإضافة إلى التنسيق مع المنشآت السياحية لتقديم عروضها من خلال مركز الاتصال السياحي والذي يسعى إلى إرشاد السياح هاتفياً إلى أبرز العروض السياحية والتجارية المقدمة من المنشآت والمرافق السياحية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد