Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/07/2010 G Issue 13793
الأحد 22 رجب 1431   العدد  13793
 

دفق قلم
ليتها في بطن فيل وليت فيلاً في البحر
عبد الرحمن بن صالح العشماوي

 

خطر هذا المثل ببالي دون استحضار ذهني مني حينما قرأت سطوراً ممَّا نشرته إحدى كاتبات الوطن الموحَّد على شريعة الله، القائم على منهج الإسلام، الذي يستمدُّ قوَّته أمام العالم كلِّه من كتاب الله وسنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم، مهما حاول «الظلاميُّون» الذين يستمدُّون فكرهم وثقافتهم من ظلام أخلاق الغرب المنحرفة عن الفضيلة، محتجِّين بالرغبة في التطوير واللَّحاق بتطوُّير الغرب الصناعي والتقني والمادي، وهم لا يعلمون أنَّ هذا التطوير لا يمكن أنْ يتم بالصورة المدَّعاة إلا بمحافظتنا على قِيمنا ومبادئنا أقوى محافظةً وأكثرها ثباتاً وقوةً أمام ثقافات وأخلاق الآخرين.

وقبل أن أشير إلى ذلك القول المفرط في الإساءة إلى تحكيم شرعنا في كلِّ صغيرة وكبيرة، أذكر قصَّة المثل الذي خطر ببالي.

يذكر الجاحظ في كتابه الحيوان في حديثه عن «الفيل» وطباعه وأخلاقه قصةً طريفةً عن مولى لزياد بن أبي سفيان «بن أبيه» اسمه «فيل»، وكان «فيل» هذا شديد الذكاء إلى حدِّ الإدهاش حيناً، شديدَ الغباء إلى حدِّ الإدهاش أحياناً أخرى، ومع ذلك فقد كان قريباً من نفس وليِّه زياد قُرْباً يثير الدَّهشة أيضاً، فما كان يشتدُّ غضب زياد عليه في موقف إلا ويلقى من طُرَفِ غبائه ما يجعله يسكن، ويتحول أحياناً إلى الضَّحك المُفرط، بعد الغضب المفرِط.

وكان «فيل» مولى زياد شديد اللُّكْنَة لأنَّه أعجمي الأصل فكان ينطق العين همزة واضحة، والحاء هاءً واضحة، فكان ذلك يزيد من طرافته وقدرته على الإضحاك، ولنا أن نتخيَّل «فيلاً» وهو يقول: أنا أحمل الألم وهو يقصد العَلَم. وقد أضحك زياداً والجالسين معه مرَّات كثيرة من هذا الباب، فقد جاء رجل بحمار وحش هديَّةً لزياد، وأعطاه «فيلاً» وقال أبلغْ الأمير بي وبهديتي، فدخل «فيل» مسرعاً بلا استئذان وقال فَرِحَاً: يا سيدي أُبشرك أنَّه قد أُهدي إليك «همار وهش»، فلم يفهم زياد ما قاله، فسأله: ماذا تقول: فقال «فيل» يريد الإيضاح: لقد أُهدي إلينا «....» وذكر اسماً من أسماء الحمار بلكنته الأعجمية، فكان معناه قبيحاً، فضحك زياد ومن معه، وقال: ارجع ويحك إلى الكلمة الأولى فهي أليق. ولا أريد أن تصيبني عَدْوَى الجاحظ في الاستطراد الذي يبعدنا عن موضوع هذا المقال، فأقول: القصة التي قيل بناءً عليها هذا المثل الموضوع عنواناً لهذه المقالة هي: جاء زياد إلى دار له أَوْكَل أمرَ بنائها والإشراف عليه إلى مولاه «فيل» وصنع طعاماً بهذه المناسبة، فلما تجوَّل في الدار لم تعجبه، ووجد أنَّ نصيبَ غباءِ «فيل» في بنائها أَضْعافُ نصيبِ ذكائه، بل لقد تأكَّد له أنَّ غباءَه هو الذي أشرف على بناء هذه الدار حتى جعلها على ذلك القدر من السوء، فالتفت إلى «فيل» مغضباً، وقال أمام الضيوف وهو يشير إلى فيل: «ليت هذه الدار في بَطْنِ فيل، وليتَ فيلاً في البحر»، ومعنى ذلك أنه تمنَّى أنْ يغوص «فيل» في أعماق البحر حتى لا يَرَاه، وحتى يستريح من ثغراته وأخطائه التي لا تنتهي. وكأني بالحاضرين يقولون لزياد: ومع ذلك فأنت لا تفارقه، وما تزال تَكِلُ إليه كثيراً من الأمور، فيخفض زياد رأسه كالمغلوب على أمره ويسكت.

أما الكاتبة «الفيليَّة» بتشديد الياء الثانية، فهي -كما يبدو- أقلُّ ذكاءً من فيل زياد، وأشد غباءً منه، وأشنع لكنة من لكنته، أتدرون لماذا؟ لأنَّ فيلاً يجتهد بغبائه لتحقيق مصلحة فيخطئ، وفيلةُ الوطن تستخدم غباءَها لمفسدة الوطن فيكون غباؤها مركَّباً، ويكون خطؤها مضاعفاً.

أرأيتم ذا قلم نزيه يربط بين التخلُّف وبين الالتزام بأمور الشرع؟ ويستغل ما جرى من خلاف في موضوع الفتاوى والتعجُّل فيها من بعض المتعجِّلين فيسخر من المجتمع السعودي المسلم كلِّه لأنَّ هذا المجتمع المسكين في نظر صاحبة القلم «الفيليّ» يسأل العلماء عن أمور دينه، ويستَفْتيْهم في شؤون حياته كبيرها وصغيرها؟؟ كيف تمرُّ بنا هذه المعاولُ التي تسمَّى أقلاماً «مرور الكرام» دون توجيهٍ إلى الصواب، ومحاسبةٍ على هذا الخَلْط الذي يضر المجتمع ولا ينفعه.

نعم، فخرٌ للمسلم والمسلمة أن يسألا عن حكم الشرع في كل صغيرة وكبيرة من الأمور الاجتماعية وغير الاجتماعية، وشرف للإنسان أن يستبرئ لدينه في ماله، وداره، ووظيفته، وحياته الزوجية، وبيعه وشرائه، وهو بذلك يحقِّق التطور الواعي، ويتعامل مع مستجدات الحياة بنفسٍ مطمئنةٍ لا تنساق وراء «الاتجاهات المنحرفة» حتى تصبح بوقاً لانحرافها وضلالها.

إنها مسؤولية العقلاء، الرَّاشدين «الوطنيين حقاً» أنْ يغضبوا لدين الله وحده، غَضَباً يُلْقي بفيلٍ ودارِ زياد في بحر الصمت، إذا لم يخرج من غبائه، ويتوبَ من أخطائه، ويكفَّ عن سخريته واستهزائه.

إشارة: يقول خليل مطران:

ما كانت الحسناءُ ترفع سترها

لو أنَّ في القوم الكرام رِجَالا

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد