Al Jazirah NewsPaper Monday  05/07/2010 G Issue 13794
الأثنين 23 رجب 1431   العدد  13794
 
النتائج الجزئية تعلن اليوم
الناخبون البولنديون يصوِّتون في الدورة الثانية من الاقتراع الرئاسي

 

فارسوفيا - (أ. ف .ب)

أدلى الناخبون في بولندا بأصواتهم أمس الأحد في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي تُجرى إثر مصرع الرئيس ليخ كاتشينسكي في حادث طائرة. وتشهد هذه الانتخابات منافسة حادة بين المرشحين الليبرالي برونسلاف كوموروفسكي (58 عاماً) والمحافظ ياروسلاف كاتشينسكي (61 عاماً). وتنظّم الانتخابات التي جرت الدورة الأولى منها في 20 حزيران - يونيو بعد مصرع الرئيس ليخ كاتشينسكي في العاشر من نيسان - أبريل في حادث تحطّم طائرة في سمولنسك في روسيا. وقتل في هذا الحادث 96 شخصاً بينهم زوجة الرئيس ومسؤولون سياسيون وعسكريون كبار.

وبموجب الدستور أصبح كوموروفسكي رئيساً بالنيابة، بصفته رئيساً للبرلمان. وفي الدورة الأولى، حصل كوموروفسكي رئيس مجلس النواب وحليف رئيس الوزراء الليبرالي دونالد تاسك على 41.54 %من الأصوات وكاتشينسكي شقيق الرئيس الراحل وزعيم المعارضة المحافظة على %36.46. ويبلغ عدد الناخبين في بولندا حوالي 31 مليوناً من أصل عدد السكان البالغ أكثر من 38 مليون نسمة. وفتح 263 مركزاً للاقتراع في الخارج وخصوصاً في الدول التي تضم جاليات بولندية كبيرة وكذلك في بلدان مثل مصر، حيث يمضي بولنديون عطلهم الصيفية.

وشهدت بولندا في أيار - مايو وحزيران - يونيو أسوأ فيضانات منذ عقود أدت إلى مقتل 24 شخصاً ونزوح آلاف من منازلهم. وستبث محطات التلفزيون نتائج استطلاعات الرأي التي أجريت عند مغادرة الناخبين مراكز الاقتراع فور انتهاء التصويت. أما النتائج الجزئية فيتوقّع أن تُعلن قبل صباح اليوم الاثنين.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد