Al Jazirah NewsPaper Monday  05/07/2010 G Issue 13794
الأثنين 23 رجب 1431   العدد  13794
 
ملحق خاص عن حصاد الموسم الرياضي المنصرم 1430-1431هـ
بالأرقام والإنجازات.. «الجزيرة» تواصل انفرادها بكشف الحساب السنوي.. وتكشف حقيقة العمل في الأندية السعودية

 

لم يأت الهلال بجديد.. فقد اعتاد المنصات والأولوية واعتادته كما هي العادة طوال سنوات ست ماضية - مقابل غياب وحيد فقط - كانت فيه (الجزيرة) ترصد وتتابع وتسجل من أجل أن تكشف حسابات الأندية السعودية ومن يعمل فيها ومن لا يعمل، ومن جد واجتهد، ومن اكتفى بالظهور الإعلامي فقط دون أن يقدم ما يوازي هذا الظهور عبر السجلات والأرقام والمنصات وهو الأمر الذي سيخلده التاريخ... ويذهب الباقي!

اليوم تواصل (الجزيرة) كشف الحساب السنوي في عامه الثامن على التوالي، وفي هذا الحساب يتبين أن أندية مغمورة في الدرجة الأولى والثانية قد حققت ألقابا لم تحققها أندية جماهيرية تصرف على ناديها ملايين الريالات كان ثمنها بطولات لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة إن لم تكن بطولة واحدة فقط، إضافة إلى نجاة بعض ألعابها من الهبوط للدرجات الأدنى.

الأبطال 35 والغائبون 100

تمكن 53 نادياً من أصل 153 نادياً من إحدى بطولات المملكة، وتنافست هذه الأندية على 262 بطولة وسجلت أندية المجزل والفوطة والثقبة والتقدم والخلود حضورها هذا الموسم لتنضم إلى سجل الأبطال خلال الثمانية أعوام ماضية.

من هم الأبطال؟

واصل الهلال حضوره المميزة وصدارته أندية الوطن برصيد 29 بطولة في ستة ألعاب هي القدم والطائرة والاسكواش والكاراتيه التايكوندو والتنس.

يليه نادي الفتح الذي اقتحم النجومية وحل ثانياً برصيد 17 بطولة في كرة القدم والدرجات وكرة الطاولة والسباحة، وجاء في المركز الثالث فريقا الوحدة والجزيرة برصيد 14 بطولة، حيث تمكن الوحدة من جمع بطولاته في كرة السلة والجودو الذي سيطر على بطولات اللعبة والكاراتيه، فيما جاءت بطولات نادي الجزيرة في المصارعة والمبارزة وبناء الأجسام.

وحل رابعاً فريقا الصواب وعكاظ برصيد 13 بطولة كل فريق وتنوعت بطولات الصواب في كرة السلة والمبارزة، أما فريق عكاظ فقد حقق بطولات في الملاكمة والمبارزة. وجاء فريق الأهلي في المرتبة الخامسة برصيد 11 بطولة حققها في كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة وألعاب القوى وكرة الطاولة.

أما المرتبة السادسة فكانت من نصيب فريق الجيل الذي حقق بطولاته العشر في لعبة واحدة هي التنس.

وتقدم الخويلدية في المرتبة السابعة برصيد تسع بطولات حققها في الجمباز ورفع الأثقال. وحل فريقا الاتحاد والنور ثامنا برصيد ثماني بطولات حققها في كرة القدم وكرة السلة وكرة الطاولة والجمباز، أما بطولات النور فقد تحققت في كرة اليد والمبارزة وألعاب القوى. وتساوت أندية الاتفاق والشباب والهدي والجبيل والقادسية برصيد ست بطولات لكل ناد. في حين تساوت فرق الابتسام وضمك والترجي في عدد البطولات برصيد خمس بطولات لكل ناد. واحتل 11 فريقاً: النجمة التقدم والنصر والأنصار والطرف والعروبة والعدالة وكميت والرائد والرياض والخليج ورمحين والمحيط والخلود فرق المؤخرة برصيد بطولة واحد لكل ناد. وأظهرت نتائج حصاد الموسم ظهور فريق الشباب كبطل وتنوعت بطولات في كرة القدم التايكوندو وألعاب القوى. كذلك الحال فريق الجبيل الذي ظهر هذا الموسم بطلاً ومنافساً قوياً لفريق الهلال في لعبة الكاراتيه عندما حقق ست بطولات. وشهد هذا الموسم غياب فريق الأهلي عن لعبة كرة اليد التي سيطر عليها هذا الموسم فريق مضر ولم يحقق الأهلي أي بطولة. كذلك الحال غاب الهلال عن ألعاب القوى التايكوندو التي لم يحقق فيها سوى لقبين فقط.

وغاب فريق الاتحاد هذا الموسم عن المنافسة في اغلب الألعاب ولم يحقق ما حققه في سنواته الماضية التي وصل في موسمه الماضي لـ 22 بطولة ووقف رصيده عند ثمانية ألقاب فقط. كذلك الحال فريق الرياض الذي كان بطلاً في لعبة المبارزة ولم يحقق هذا الموسم سوى بطولة واحدة واقتحم الجزيرة المنافسة في هذه اللعبة، وتوارت أندية المحيط والصفا في المنافسة التي عرفت بها في السنوات الماضية.

وسجل حصاد الموسم غياب فرق النجوم والقارة والطائي والغزوة والتهامي والشعلة وعرعر والتعاون ونجد والعربي والمصيف والدرعية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد