Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/07/2010 G Issue 13795
الثلاثاء 24 رجب 1431   العدد  13795
 
أبطاله تحدثوا لـ(الجزيرة) عن مشاهدهم وأدوارهم
الانتهاء من تصوير كافة مشاهد هوامير الصحراء في بيروت

 

بيروت- هناء حاج

استطاع المسلسل السعودي العربي (هوامير الصحراء) الذي يتحدث عن بعض رجال الأعمال الذين يصفهم المسلسل بالحيتان، أن يستقطب أكبر عدد من المشاهدين في معظم الأقطار العربية عموماً والخليجية خصوصاً، حتى نال العام الماضي على أعلى نسبة مشاهدة وحصل على مرتبة أفضل مسلسل خليجي في استطلاعات الرأي سواء على صعيد حبكة القصة الجريئة التي لم يتطرق لطرحها أي عمل درامي خليجي أو حتى عربي عامة، وتمكن من أن يكون الأول ليس فقط لهذه الناحية بل على أنه يعتبر أكبر مسلسل يستطيع جمع نسبة مهمة من نجوم الشاشة الصغيرة من كل الدول العربية من لبنان ومصر وسورية والبحرين والكويت والمغرب.

«هوامير الصحراء» من إخراج أيمن الشيخاني وتأليف عبد الله بخيت وبطولة أحمد الصالح وعبد الله العامر وسعد خضر وسعيد قريش وأميرة محمد وميساء مغربي وزهور حسين ومريم الغامدي ومحمد بخش وعلي السبع وسمير الناصر وماجد مطرب فواز وشهد ومسك وزهور حسين ولأول مرة تطل المذيعة السعودية عنود في المسلسل كممثلة في أول تجربة تمثيلية لها، هذا بالإضافة إلى ممثلين من دول عربية بينهم نادين حمزة من لبنان.

وبعد تصوير استمر ثلاثة أشهر في السعودية انتقل فريق عمل «هوامير الصحراء» إلى لبنان لاستكمال المشاهد المتعلقة بأحداث المسلسل والانتهاء منها، ورافقت (الجزيرة) فريق المسلسل أثناء التصوير وجاءت بالمشاهد والتعليقات حول أكثر عمل درامي خليجي مثير للجدل، كون هذا العمل يتحدث عن سطوة المال وسلطة رجال الأعمال على بعض مجريات الأمور في مجتمعاتهم الواسعة والضيقة، واختلاف الأحداث وتأثيرها على بعض أفراد المجتمع، وكأن هذا العمل يسلط الضوء على التفاوتات الاجتماعية السلبية والقليل من الإيجابية.

ويعتبر الفنان عبد الله عامر «دينامو» المسلسل وحركة الممثلين كونه البطل الأساسي في العمل وهو أيضاً المنتج المنفذ له، وعن أسباب الضجة حول المسلسل قال ل(الجزيرة):

الحمد لله على الرغم من كل شيء نحن بذلنا جهداً كبيراً جداً لناحية الإنتاج وكمية الممثلين وقوته في الساحة التمثيلية والموضوع المطروح.

وأضاف: «إن المسلسل يتحدث عن الهوامير في كل مكان سواء في الخليج أو في الوطن العربي، لهذا جمع المسلسل ممثلين مشاركين من كل الدول العربية كوننا وطن عربي واحد نخاطب بعضنا البعض ومن المفروض أن نكون معاً في عمل مشترك لأننا لا نقدم عملاً درامياً لشعب معين بل نعمل للفضاء المفتوح لكل الوطن العربي».

وعن انتقاد البعض للهجات البعض ومحاولة تسهيل اللهجة قال عبد الله عامر: «اللغة واللهجة في هوامير الصحراء مبسطة وواضحة وجميع المشاركين في العمل يتبعون هذا الأسلوب، والجزء الأول نجح في الوطن العربي كله، ونتوقع هذا للجزء الثاني».

وعن الكفاءات التمثيلية خارج السعودية تعوض أزمة الممثلات السعوديات قال: «نحن في السعودية ليس لدينا أزمة ممثلين، ربما هناك أزمة ممثلات ولكن لدينا الممثلة عنود وهي مذيعة سعودية ولها دور مهم في «هوامير الصحراء»، وفي العمل لم ننظر على أن هناك أزمة بل المشاركة العربية والخليجية كانت لتثبيت هدف المسلسل كونه موجّه إلى كل العالم العربي، لهذا أتوقع أن يتابع عربياً بشكل أوسع، وسيكون البث على «روتانا خليجية» كعرض أول كون المحطة هي المنتجة ودوري أنا منتج منفذ للمسلسل فقط».

وعن إدخال الكوميديا السوداء في بعض المواقف في العمل قال: «المسلسل هو درامي تراجيدي بحت ولكن المواقف التي تنتج عن تصرف الهوامير تجعلنا نضحك على المواقف وليس على الكلام».

أما المذيعة السعودية عنود فقالت عن أول تجربة لها: «جذبني الدور كثيراً لأتحول من التقديم إلى التمثيل، فأنا أقوم بدور آخر زوجات الشيخ (الرابعة)، وكنت ممرضة في المستشفى وحين تعرض لوعكة صحية تعرف عليّ وكونه يحب الحريم أحبني وتزوجته، وليلة العرس يأخذ حبة فياغرا وتحصل له جلطة وأهله «ميساء مغربي وأولاده» يريدون أن يتخلصوا مني وأتطلق كوني آخر واحدة من زوجاته، وأنا أرفض أن أتطلق، ليكون دوري أوسع وفاعل في الجزء الثالث».

عن دورها الثانوي في الجزء الثاني قالت عنود: «دوري فاعل مع أنه قليل ولكنه مؤثر وسيكون دوري أكبر في الجزء الثالث، وأنا آخر الختام، ويدخل المستشفى بسبب زواجه بي ويحصل مشاكل مع عائلته».

وعن تصوير دورها في بيروت قالت: «عندما يتزوجني الشيخ آتي إلى بيروت لأتجهز وتكون معي في هذه المشاهد الممثلة غزلان».

أما الممثل سلطان وهو دور رجل الدين أو المأذون في مسلسل الهوامير، عن دوره قال: «طالما أن هذه الشخصية التي أمثلها موجودة في المجتمع وهي واقع حقيقي يمكن البحث فيها، ولكن هناك لغط عند الناس يخلطون ما بين الدين ورجال الدين، الدين من الأصول لا أحد يسمح بالمس به، أما رجل الدين فهو كأي شخص عادي قابل للنقد والخطأ، وأنا كممثل أنتقده».

والممثل الأكثر ترقباً وليد الغنام الذي جاء دوره في معركة الهوامير ليكون فاعلاً ويدفع المشاهد للترقب بشغف، قال عن دوره: «خطي في المسلسل كله أكشن وينتظر المشاهد ليعرف من قتل الشيخ أبو عبد اللطيف وماذا فعل أبو عبد اللطيف بابن أخيه، وهل سيفعل له شيئاً معيناً؟ لن أتكلم بالموضوع لكي لا يحترق الدور. وخطي في الجزء الثاني سيكون بيني وبين ابن عمي «عبد الله عامر» إشكاليات وتهديد. أما عن دوره في «هوامير الصحراء» قال منيف أبو سلطان: «من المفروض أن أكون في المسلسل من الجزء الأول، ولكني اعتذرت لأسباب عملية شخصية، وجاء دوري في الجزء الثاني مع الهامور الذي هو الأستاذ محمد بخش في دور «أبو وائل» وأكون سكرتيره الخاص وكاتم الأسرار، أي أنني أملك كل أسراره ولا أحد يريد كشف الأسرار إلا الشيخ أبو عبد اللطيف، وهذا الدور فيه أحداث كثيرة تتمحور حول أبو وائل ولا أحد يقدر عليه إلا من يعرف ما يفعل أي أنا، ويحاول أبو عبد اللطيف أن يشتري المعلومات التي عندي ويحاول شرائي ويطمعني لأكون هامورا، ولكن الشفرة لن تحل في الجزء الثاني بل ستتابع في الجزء الثالث، لأن هناك مفاجآت كثيرة موجودة».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد