Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/07/2010 G Issue 13795
الثلاثاء 24 رجب 1431   العدد  13795
 
بايدن يواصل لقاءاته مع القادة العراقيين ويحثهم على تشكيل الحكومة
الائتلاف الوطني العراقي ينسحب من دولة القانون

 

بغداد - وكالات

وجهت خمس كتل رئيسة منضوية في الائتلاف الوطني العراقي الذي يتزعمه عمار الحكيم رسالة إلى رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي تبلغه فيها بعدم رغبتها في التجديد له لولاية ثانية. ونقلت وكالة اور الإخبارية العراقية المحلية أمس تصريحا للسياسي المستقل عضو الائتلاف الوطني العراقي منتصر الإمارة قال فيه: إن كتل المجلس الأعلى والأحرار والفضيلة وتيار الإصلاح وأحمد الجلبي وقعت على رسالة موجهة إلى رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي تبلغه بقرارها بعدم رغبتها التجديد له لولاية ثانية مضيفا كما قررت الكتل الخمس إرسال وفد لتسليم الرسالة إلى المالكي وإبلاغه قرارها هذا وجهاً لوجه.

وأضاف الإمارة أن الائتلاف الوطني اتخذ هذا القرار من منطلق التعاطي بكل شفافية مع ائتلاف دولة القانون ومع الشارع العراقي، وتابع قائلا: إن قرار الائتلاف الوطني هذا لا يعني بالمطلق فض التحالف بين الائتلافين الائتلاف الوطني وائتلاف دولة القانون، لافتا إلى أن الرسالة تضمنت تطلع قادة الائتلاف الوطني لتعميق الحوارات بين طرفي التحالف والعمل بسرعة لتطويق أزمة المرشح لرئاسة الوزراء، قبل أن يدرك الجميع موعد الاستحقاق الدستوري/ وتأتي هذه الرسالة بعد توقف المباحثات بين ائتلافي الوطني ودولة القانون منذ عدة أيام بسبب الخلاف في اختيار مرشح لرئاسة الحكومة القادمة.

من جانب آخر واصل نائب الرئيس الأميركي جوزف بايدن اجتماعاته الاثنين مع القادة العراقيين لحضهم على الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة مع اقتراب موعد انتهاء المهلة الدستورية منتصف تموز/يوليو الحالي.

والتقى بايدن في اليوم الثالث من زيارته رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم في بغداد.

وحض بايدن الذي بدأ زيارته السبت القادة العراقيين على إنهاء خلافاتهم السياسية التي أوقعت البلاد في مأزق بعد أربعة أشهر من الانتخابات.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد