Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/07/2010 G Issue 13795
الثلاثاء 24 رجب 1431   العدد  13795
 
(الأمانة) تطفئ حر صيف الرياض بـ30 مليون متر من المسطحات الخضراء

 

الجزيرة - عبد الرحمن المصيبيح

أكملت أمانة منطقة الرياض ممثلة في الإدارة العامة للحدائق وعمادة البيئة استعداداتها لصيف هذا العام وتمكين سكانها وزوارها من قضاء أجمل وأحلى الأوقات تمشياً مع توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز وبمتابعة سمو أمين منطقة الرياض د.عبدالعزيز بن محمد بن عياف.

أوضح ذلك لـ(الجزيرة) مدير عام الحدائق وعمادة البيئة المهندس توفيق الحماد منوهاً باهتمام سمو أمين منطقة الرياض وتوفير كل متطلبات الإدارة لتقديم الخدمات المطلوبة.

حرصت أمانة منطقة الرياض على أن تبقى هذه المدينة متميزة بالخضرة والجمال من خلال الاهتمام بالتشجير وتجميل الطرقات والشوارع وإنشاء المتنزهات والحدائق وممرات المشاة والساحات البلدية فانتشرت الأشجار على جانبي الطرق وفي الجزر الوسطية والعمل على تشجير الرياض وتجميلها وإيجاد أكبر قدر ممكن من الأراضي لتخصيصها حدائق عامة. وتزداد أهمية الرقعة الخضراء داخل المدن في أنها من أهم وسائل التحسين والتجميل وتلطيف وتنقية الهواء من الملوثات كالأدخنة والغبار وعوادم السيارات والمعدات، وكذلك تخفيف وهج الشمس وتوفير الظل في الصيف.

واستعرض المهندس الحماد مشاريع المتنزهات في مدينة الرياض فقال: لقد بلغ عددها 19 متنزها كبيرا قائم تقع على مساحة تزيد عن 30 مليون متر مربع، وكذلك يوجد بمدينة الرياض 29 حديقة عامة وتقع هذه الحدائق على مساحة إجمالية تقدر ب2.163.556 متر مربع كما قامت الأمانة بإنشاء 332 حديقة وملاعب أطفال داخل الأحياء السكنية وهذه الحدائق تبلغ مساحتها الإجمالية 1074764 مترا مربعا.

وأشار المهندس الحماد سعي الأمانة إلى إقامة (100) مائة ساحة بلدية في شتى أحياء مدينة الرياض، وقد بدأ العمل بإنشاء هذه الساحات حيث تمتاز بانخفاض تكلفة الإنشاء، ولا تحتاج لبنية أساسية كبيرة ويمكن إقامتها بمواد غير باهظة السعر وفي وقت قصير جداً. وتحتوي ساحات البلدية على ممر لممارسة رياضة المشي، ومضمار لممارسة تمارين الإحماء الرياضية ملاعب متعدد الأغراض لممارسة رياضة كرة القدم واليد وكرة الطائرة والسلة. وكما تحتوي أيضا على مسطحات خضراء ومظهر عام منسق بالأشجار والنباتات والزهور وملعب للأطفال الصغار، وأماكن مهيأة للجلوس وكما بلغ عدد الساحات التي تم افتتاحها حتى الآن 36 ساحة موزعة على أحياء مدينة الرياض المتفرقة. وجاري تنفيذ 18 ساحة بلدية على أن تستكمل المائة ساحة في غضون ثلاث سنوات.

واسترسل المهندس الحماد في حديثه على حرص الأمانة بحدائق الأحياء، وقال: إن هناك مشروع إنشاء حدائق الأحياء السكنية المرحلة الأولى حيث يبلغ عدد المواقع (13) بمساحة إجمالية تزيد عن (59.000) متر مربع.. كما حرصت أمانة منطقة الرياض على تأهيل أرصفة بعض الشوارع الرئيسية في المدينة وتطويرها لتكون ممرات للمشاة والارتقاء بمستوى السلامة المرورية لمرتاديها ونشر الوعي بأهمية المشي وما يحمله بين جنابته من فوائد صحية ونفسية واجتماعية.

ويبلغ طول ممرات المشاة المنفذة 35.452م. وكما حظي قطاع التشجير بنصيب وافر من اهتماماتها فوضعت له الخطط الطموحة فتضاعفت بذالك المساحات الخضراء عشرات المرات خلال الأعوام الماضية حيث بلغ عدد الطرق والشوارع المشجرة بمدينة الرياض 1650 طريق وشارع, بطول 1800 كم.

وواصل المهندس الحماد في حديثه اهتمام الأمانة بالميادين وتطويرها وتحسينها؛ حيث يوجد في الرياض 30 ميدانا بمساحة إجمالية 2.750.346 متر مربع.

وعلى الصعيد ذاته تطرق المهندس الحامد إلى مشاريع الأمانة الكبيرة ذات النقلة النوعية والمعالم السياحية الكبيرة في المدينة حيث استرسل في ذكرها قائلاً:

- مشروع حدائق الملك عبدالله العالمية والذي يقع على طريق جدة السريع بمساحة تزيد على 2.500.000م2 وهو عبارة عن مجموعة من الحدائق العامة ذات الصبغة العلمية والثقافية والبيئية الخاصة.

ومشروع إنشاء منتزه الملك عبدالله بن عبدالعزيز ويقع بحي الملز وسط مدينة الرياض شمال استاد الأمير فيصل بن فهد وتبلغ مساحة المشروع حوالي (318.000) متر مربع ومشروع منتزه الأمير سلمان ببنبان شمال غرب مطار الملك خالد الدولي وتعكف الأمانة حالياً على استكمال إنشاء المنتزه بأجزائه الخمسة، ومشروع أعمال الزراعة والتجميل للمناطق المجاورة لمرمى النفايات بحي عكاظ هو عبارة عن معالجة بيئية لمرمى النفايات بحي عكاظ. ومشروع واحة الأمير سلمان للعلوم ويهدف هذا المشروع إلى تحفيز جميع فئات المجتمع وخصوصا الأطفال والشباب على الاهتمام بالعلوم.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد