Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/07/2010 G Issue 13796
الاربعاء 25 رجب 1431   العدد  13796
 
تدشين بوشهر خلال شهرين.. وكندا تدين مواطناً بمحاولة نقل معدات نووية إلى إيران
واشنطن مستعدة لحوار جاد مع طهران وأوباما يبقي الضغوط

 

طهران - أحمد مصطفى - واشنطن - مونتريال - وكالات

أكدت الولايات المتحدة أمس استعدادها لاستئناف الحوار مع إيران حول الملف النووي إذا كان عرضها (جدياً) بشأن العودة إلى طاولة المفاوضات مع مجموعة الدول الست (5+1).

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر أمس الثلاثاء: إذا كانت إيران جادة بشأن التحاور مع مجموعة 5 + 1 فأظن أننا سنكون عندها راغبين في عقد لقاء.

وكانت إيران قد أكدت في وقت سابق أمس أنها مستعدة لاستئناف المفاوضات مع مجموعة 5 + 1 حول برنامجها النووي في سبتمبر شرط تحديد أهداف هذا الحوار بشكل واضح مسبقاً.. لكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال إثر لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض أمس: (ننوي إبقاء الضغط على إيران لتفي بالتزاماتها الدولية وتوقف سلوكها الاستفزازي الذي يجعل (من هذا البلد) تهديداً لجيرانه وللمجتمع الدولي).

في المقابل أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست أمس أن بلاده ستستمر في عمليات التخصيب20% وفق مصالحها وأن محطة بوشهر النووية سيتم تدشينها في غضون الشهرين المقبلة.

على صعيد ذي صلة دان القضاء الكندي أمس الثلاثاء محمود يديغاري الذي يقيم في تورونتو (أونتاريو، شرق) بمحاولة تصدير معدات نووية للاستخدام المدني والعسكري إلى إيران وهو يواجه حالياً عقوبة السجن حتى عشرة أعوام.ويديغاري (36 عاماً) المولود في إيران الذي استقر في كندا عام 1998 كان قد اعتقل في 16 إبريل 2009 بعد تحقيق مشترك مع السلطات الأمريكية استمر شهرين.

وأعلنت الشرطة الملكية في كندا آنذاك أنه حصل على محولات ضغط مصنوعة في الولايات المتحدة تستخدم لإنتاج اليورانيوم المخصب ويمكن استخدامها لأغراض عسكرية. ودانته محكمة أونتاريو الثلاثاء بتسعة من الاتهامات العشرة التي سيقت بحقه.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد