Al Jazirah NewsPaper Thursday  08/07/2010 G Issue 13797
الخميس 26 رجب 1431   العدد  13797
 
تراجع اندماج المصارف الاستثمارية بالشرق الأوسط 70 %

 

دبي – رويترز :

أظهرت بيانات من تومسون رويترز أن نشاط عمليات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط تراجع بحدة في الربع الثاني، مما يسلط الضوء على المناخ الصعب الذي تواجهه بنوك الاستثمار في المنطقة. ووفقاً لجداول تومسون لقطاع البنوك الاستثمارية في الشرق الأوسط التي صدرت أمس، فقد تراجعت أحجام عمليات الاندماج والاستحواذ بنسبة 70% في الربع الثاني مقارنة بالربع السابق، لكن أتعاب قطاع بنوك الاستثمار والاستشارات ارتفعت 19% في النصف الأول من العام إلى 429 مليون دولار.

وتصدر بنك كريدي سويس جداول أتعاب عمليات الاندماج والاستحواذ عن النصف الأول من العام، وحل مورجان ستانلي في المرتبة التالية، بينما جاء جيه. بي مورجان بعدهما.

وقدم كريدي سويس المشورة لصندوق الثروة السيادية القطري في عملية استحواذ بقيمة 1.5 مليار جنيه استرليني على متجر هارودز في لندن. وبلغت إصدارات السندات في النصف الأول من العام 10.9 مليارات دولار بانخفاض 32% عن الفترة نفسها من العام السابق.

وتصدر اتش. اس. بي. سي قائمة حصيلة أتعاب أسواق السندات في الشرق الأوسط. وسجلت القروض المجمعة تراجعاً حاداً في الربع الثاني، حيث انخفضت أحجامها إلى3.3 مليارات دولار مقارنة مع تسعة مليارات دولار في الربع الأول. وجنى بنك ستاندرد تشارترد أعلى أتعاب في هذا القطاع في النصف الأول من العام.

وزادت إصدارات الأسهم في النصف الأول من العام إذ ارتفعت بواقع 64% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق إلى 5.6 مليارات دولار.

وكان القطاع المالي هو المحرك الرئيسي إذ ساهم بـ 57% من الإصدارات، وتصدر مصرف ليبيا المركزي جداول الأتعاب وغابت بنوك الاستثمار المحلية بشكل كبير عن جداول القطاع.

وفي يونيو قال تقرير لمؤسسة ايه. تي كيرني، إن قطاع البنوك الاستثمارية في منطقة الخليج العربية تضرر بسبب انخفاض الطلب على الخدمات وقلة التنويع بمنأى عن الاستثمار المباشر والاستثمارات الرئيسية التي واجهت صعوبات خلال الأزمة المالية.

ويستند ترتيب البنوك والمؤسسات الاستشارية في جداول تومسون رويترز لقطاع البنوك الاستثمارية في الشرق الأوسط على أنشطة الصفقات والأتعاب.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد