Al Jazirah NewsPaper Thursday  08/07/2010 G Issue 13797
الخميس 26 رجب 1431   العدد  13797
 
(أوفيد) يقدّم منحة طارئة لتوفير المعونات الغذائية في جمهورية النيجر

 

(الجزيرة) - واس

أعلن المدير العام لصندوق الأوبك للتنمية الدولية «أوفيد» سليمان جاسر الحربش تقديم منحة طارئة قيمتها 200.000 دولار أمريكي لمساعدة النيجر في مواجهة الأزمة الغذائية الناجمة عن حالة الجفاف التي طال أمدها؛ حيث أدى تدني معدل هطول الأمطار طوال العام الماضي إلى قلة المحاصيل الغذائية، وعدم توافر المراعي والمياه، فضلاً عن استنفاد احتياطي المواد الغذائية. ويواجه حالياً ما يقرب من نصف سكان جمهورية النيجر، الذين يقدرون بنحو 7.1 مليون نسمة، نقصاً حاداً في المواد الغذائية.

وأوضح الحربش في بيان صحفي أمس أن منحة «أوفيد»، التي سيقوم بإدارتها الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، تهدف إلى توفير المواد الغذائية لأبناء شعب النيجر. مشيراً إلى أن الجفاف قد أثر بشدة على إنتاج المحاصيل في أنحاء البلاد كافة، خاصة في منطقة شرق وغرب البلاد. وشدد على خطر هذه الأزمة على الأطفال، التي ستؤدي لا محالة إلى سوء تغذية حاد بين هذه الفئة الضعيفة. مشيراً إلى أن هناك ما يزيد على 380.000 طفل دون الخامسة من العمر معرضون لخطر الموت جوعاً.

وقال المدير العام لـ»أوفيد» إنه سيتم توزيع المعونات الغذائية بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر فيما لا يقل عن 60 قرية في جميع أنحاء مدينة زيندر، داعياً إلى ضرورة التصدي العاجل لخطر المجاعة في إفريقيا وتقديم المساعدات اللازمة للأسر والمجتمعات الضعيفة عن طريق تفعيل الحلول المستدامة لهذه المشكلة المتكررة، ومعلناً استعداد «أوفيد» لدعم النيجر والعمل على تشجيع وتعزيز الزراعة المستدامة من خلال استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة الملائمة كآليات الري الحديثة لأفضل استغلال للمياه، وتطوير نوعية المحاصيل، فضلاً عن تعزيز وتدريب القدرات البشرية على الصعيدين الوطني والمحلي لسرعة الاستجابة والتصدي للأزمة المستقبلية والحد منها.





 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد