Al Jazirah NewsPaper Friday  09/07/2010 G Issue 13798
الجمعة 27 رجب 1431   العدد  13798
 
عدد الفيصل الجديد يتساءل: مسلمو أوروبا.. انعزال أم اندماج؟

 

جاء عدد مجلة الفيصل الشهري رجب وشعبان متضمناً موضوعات أدبية وثقافية وفكرية واستطلاعات مصورة إلى جانب الأخبار الثقافية.

ومن أهم القضايا التي يطرحها العدد محاولة إجابة أحمد بن سيف الدين تركستاني عن تساؤله عن الأقليات العربية والمسلمة في أوروبا أهو انعزال أم اندماج، فتقدر أعداد المسلمين في أوروبا بين 20 مليوناً و50 مليوناً، أي: ما يشكل نحو 7% من عدد سكان دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين، البالغ نحو 500 مليون، وعلى الرغم من كبر هذا العدد يلاحظ أن الشباب يبدي تمنّعاً من الذوبان في المجتمع الأوروبي بقيمه العلمانية، بل أظهروا ما لم يبده آباؤهم وأجدادهم القادمون إلى أوروبا.

وأعدت انشراح سعدي استطلاعاً عن حديقة التجارب بالحامة، التي وصفتها بأنها قلب الجزائر النابض مقدمة وصفاً دقيقاً للحديقة التي تمثل الرئة للعاصمة الجزائرية المتخمة بغابات الأسمنت، فهي ذات مناخ رائع، وتضم متحفاً حقيقياً للطبيعة، ولا غرو في ذلك فهي إحدى ثلاث حدائق تاريخية في العالم، وقد عاودت الحديقة إطلالتها من جديد بعد غياب بسبب سنوات الفتنة والاقتتال، مما استلزم تكوين مجلس علمي من علماء ومختصين لتسيير هذه الحدائق التي تسهم في حماية البيئة.

وفي مجال الفنون كتب محمود أحمد شاهين عن الخيال والإبداع في الفنون التشكيلية، والحوار بين الواقع والخيال، والنقاش الذي يبرز دوماً عن الفن للفن، والفن للحياة، وهل الخيال يبعدنا مهما أوغلنا فيه عن الواقع؟

وحاور الزميل حسين حسن حسين الأديب الدكتور يوسف زيدان الحاصل على ست جوائز عالمية، الذي أكد خرافة العلمانية، وأن الروائي مبدع لا مجرم، وندد بالعنف على الرغم من أنه صفة إنسانية فطرية، مشيراً إلى أنه يصير مفزعاً عندما تتم ممارسته باسم الدين وباسم الإله وباسم اليقين الوحيد، فهنا يصير العنف مأساوياً في نتائجه، ويشير د. يوسف زيدان إلى أن روايته الشهيرة عزازيل يقرؤها الأقباط، ويبدون إعجابهم بها سراً، وأن الذين يهاجمون الرواية لا يزيد عددهم على أصابع اليد الواحدة.

أما ضاحي عثمان، فقد تناول هاجس الشباب الدائم، والحلم الأزلي للجميع، مذكراً بالخوف والقلق اللذين ينتابان الجميع.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد