Al Jazirah NewsPaper Friday  09/07/2010 G Issue 13798
الجمعة 27 رجب 1431   العدد  13798
 
(الأمثال الشعبية) مادة علمية خصبة لدراسة أحوال المجتمع

 

جمع د. عبدالعزيز بن محمد السدحان في كتابه (عبدالعزيز بن محمد السدحان) عدداً من الأمثال الشعبية المختارة من الجزيرة العربية التي اقتبست من نصوص شرعية، وقام بتأصيلها وتخريجها وتوضيح معانيها مقسماً إياهاً إلى أربعة أقسام: ما كان منها بلفظ آية، وما كان منها بمعنى آية، وما كان منها بلفظ حديث، وما كان منها بمعنى حديث، مورداً المثل وتخريجه وبيان معناه ومواضع استعماله والأدلة الشرعية التي اقتبس منها المثل من آية قرآنية أو حديث نبوي، ثم يعلق على الحديث من حيث قوة سنده أو ضعفه، وينبه إلى ما جاء في بعض الأمثال من محذورات شرعية.

وبيّن د. عبدالعزيز بن محمد السدحان مدى أهمية الأمثال الشعبية في دراسة جانب من ثقافة المجتمع ومدى عناية الأمم والمجتمعات بأمثالها ويقول:

إن دراسة جانب من ثقافة المجتمع يكشف كثيراً من طبيعة حياته، ولعل الأمثال الشعبية التي يتداولها أهل أي مجتمع من أوضح الأمور لمعرفة كثير من أنماط حياة المجتمع، ذلك لأن الأمثال تترجم كثيراً من جوانب حياتهم كالعقائد والصنائع والتجارة والزراعة والعادات.. إلى غير ذلك.

وقد عُنيت الأمم والمجتمعات بأمثالها ورسَّخوها باستعمالهم لها وتوارث الأجيال لها، فضلاً عن تدوينها وبيان أصلها. ومما ساعد على شيوع تلك الأمثلة هو سهولة حفظها لاختصار ألفاظها ووضوح الشواهد فيها. ولقد وظفت المجتمعات أمثالها في لغة التخاطب بين أفرادها لإيصال المعنى المراد بلفظ موجز يختزل كلاماً كثيراً، فتارة يكون المثل تأكيداً لأمر قدري، كقولهم: (الأجل حصن حصين) يعني: أن أجل الإنسان إذا لم يأت وقت موته الذي كتب له فأجله بإذن الله سيبقى مهما حصل له من أسباب الموت.

فتارة يكون المثل بلفظ من بعض آية أو بمعناها، أين تقدّم؟ وسيأتي ذكر أمثلة على ذلك.

وتارة بلفظ من نص حديث نبوي، كقولهم: (حوالينا ولا علينا)، وكذا قولهم: (الأعمال بالنيات).

وتارة يكون المثل متعلقاً بالاستطباب، كوصف لدواء مثل: (التمر مسامير الرُّكب)، أو تحذير من داء مثل: (اللي يبي علة بلا سبب عليه بآخر البطيخ وأول العنب).

وتارةً يكون المثل دلالة على أمر فلكي له تأثيراته ومؤثراته بإذن الله تعالى، كقولهم: (إلى دخلت العقارب ترى الخير قارب)، ومرادهم ب(العقرب) نوء من الأنواء. وكذا قولهم: (إلى طلعت الثريا من عشَّيَّ ترى زرع الشتاء قد تهيَّا)، ومرادهم: أن نجم الثريا علامة على دخول وقت زرع الشتاء.

وتارة يكون المثل دالاً على ظرف زمان مخصوص لمقصد معين، كقولهم: (بيع الصبح ربح) و(بيع العصر نصر).



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد