Al Jazirah NewsPaper Friday  09/07/2010 G Issue 13798
الجمعة 27 رجب 1431   العدد  13798
 
أولويات الإنفاق للمطاعم والترفيه والأزياء والزينة
استطلاع: المستهلكون السعوديون متفائلون بالنصف الثاني

 

الجزيرة - فيصل الحميد :

أبدى المستهلكون السعوديون تفاؤلهم بالنصف الثاني من العام الجاري خلال استطلاع أجري في مارس وأبريل الماضيين واعتبرت ماستر كارد التي تجري الاستطلاع منذ أكثر من ست سنوات أن المستهلكين في المملكة لايزالون يبدون تفاؤلاً ملحوظاً خلال العام الجاري حيث ارتفعت نسبة المؤشر في ثقة المستهلكين بنسبة 85 مقابل 83.2 خلال الأشهر الستة الماضية وهو تحسن هام على مستوى النتيجة مقارنة بالعام الماضي والتي كانت 67.1 وهو ثاني أعلى رقم في معدلات ثقة المستهلكين على مستوى الشرق الأوسط ودول المشرق العربي ويشمل الموشر خمس عوامل اقتصادية هي الاقتصاد والتوظيف وسوق الأسهم، والدخل الثابت، وجودة الحياة.

وقالت ماستركارد في بيان: إن مؤشر ثقة المستهلكين واصل ارتفاعه في المملكة، تجلى بارتفاع لتطلعات إلى الدخل الثابت بواقع 93.3 مقابل 92.3، والاقتصاد بنسبة 86.9 مقابل 85.7، ومؤشر التوظيف الذي قفز من 85.0 إلى 92.2، وسوق الأسهم بواقع 66.7 مقابل 63.0، فيما سجلت التطلعات تجاه جودة الحياة تراجعاً بواقع 86.0 قياساً إلى 90.1، مما يظهر مستوى تفاؤل أقل من السابق.

وقال راغو مالهوترا مدير عام ماستركارد العالمية بالشرق الأوسط ودول الخليج: إن من المثير ملاحظة أن المستهلكين في المملكة يعتزمون الإنفاق أكثر على المطاعم والترفيه والأزياء والزينة، وشراء أو تجديد منازلهم أو عقاراتهم مقارنة بمعدلات الإنفاق في منطقة الشرق الأوسط.

ومن اللافت أيضاً أن المزيد من المستهلكين في المملكة يتجهون نحو زيادة مستوى إنفاقهم الاحترازي على مدى الأشهر الستة المقبلة مقارنة بشريحة المستهلكين في سائر الأسواق الخاضعة لهذه الدراسة الإحصائية. واظهر الاستطلاع الذي أجري على 2400 مستهلك من ستة أسواق في منطقة الشرق الأوسط والخليج أن 76% من المستهلكين في المملكة يتطلعون إلى ادخار أقل من 21% من دخلهم في الأشهر الستة المقبلة، فيما يخطط 56% من المستهلكين لادخار نفقاتهم لشراء أو تحديث منازلهم أو عقاراتهم. وفي المقابل يلاحظ أن هناك عدداً أقل من المستهلكين في المملكة 26% يخططون للادخار بهدف الاستثمار مقارنة بالنسبة الوسطية لمنطقة الشرق الأوسط والبالغة 41%.

وأظهر الاستطلاع أيضاًَ أن 25% من المستهلكين في المملكة يخططون على مدى الستة أشهر القادمة لزيادة إنفاقهم الاحترازي، وهي نسبة تفوق معدل الشرق الأوسط بواقع 5%، وفيما يخص أوليات الشراء جاءت المطاعم والترفيه أولاً بنسبة 75%، فالأزياء والزينة 59%، ثم شراء أو تجديد المنازل والعقارات 53%.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد