Al Jazirah NewsPaper Friday  09/07/2010 G Issue 13798
الجمعة 27 رجب 1431   العدد  13798
 
صندوق النقد الدولي يستبعد انكماشاً عالمياً جديداً

 

الجزيرة - واس :

استبعد صندوق النقد الدولي أمس احتمال حصول انكماش عالمي جديد، لكنه اعتبر أن القطاع المالي يبدو أقل استقراراً بسبب ارتفاع معدل الدين العام لدى العديد من الدول.

وفي تحديث لتوقعاته الاقتصادية التي نُشرت في هونغ كونغ كشف صندوق النقد الدولي عن توقعاته لمعدل النمو العالمي في العام 2010 وبلغت 4.6% مقابل 4.2% كان توقعها في أبريل الماضي.

وبفضل النتائج في النصف الأول من العام التي جاءت أفضل من المتوقع، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لغالبية أكبر الاقتصادات مثل الولايات المتحدة (3.3%) واليابان (0.5%) والصين (10.5%) لكنها بقيت بدون تغيير لمنطقة اليورو (1.0%) وتراجعت بالنسبة لفرنسا (1.4%) وبريطانيا (1.2%).

وأكد صندوق النقد الدولي أن «الانتعاش العالمي سيتواصل رغم المزيد من الاضطرابات المالية» الآتية من أسواق الدين العام.

وقال إن «التقدم نحو الاستقرار المالي العالمي شهد نكسة في الآونة الأخيرة ومخاطر الدين العام لدى بعض أطراف منطقة اليورو تحققت وتوسعت لتصل إلى القطاع المالي في هذه المنطقة مهددة بالانتشار إلى دول أخرى وبالتسبب بدوامة سلبية أخرى للاقتصاد».

وفي إطار تضخم محدود اعتبر صندوق النقد الدولي أن بعض المصارف المركزية يمكن أن تضطر لتهدئة هذه المخاوف عبر تليين إضافي لسياستها النقدية «إذا أصبحت المخاطر التي تهدد النمو ملموسة».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد