Al Jazirah NewsPaper Friday  09/07/2010 G Issue 13798
الجمعة 27 رجب 1431   العدد  13798
 
في ورقة عمل ألقاها في اليابان مع ساداموري دايجي وتوشيهيرو ناكانيشي
خالد المالك يسترجع ذاكرته أربعين عاماً ويسلط الضوء على المحطات والمنعطفات التي مرت بها الصحافة

 

طوكيو - فهد الشويعر

ضمن فعاليات معرض طوكيو للكتاب 2010م المقام حالياً على شرف المملكة العربية السعودية أقيمت أمس الخميس ندوة الصحافة والإعلام السعودي الياباني وشارك بها كل من رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الأستاذ خالد المالك وعضو رئاسة تحرير صحيفة أساهي الأستاذ ساداموري دايجي والسيد توشيهيرو ناكا نيشي ورأس الجلسة الدكتور أحمد الرميح.

وتحدث المالك في ورقته عن واقع الصحافة السعودية حيث عاد للتاريخ وعرّف بالبدايات وتوقف عند بعض التجارب ومر على بعض المحطات والمنعطفات التي مرت بها الصحافة، ورصد كل ذلك بشكل أمين وموثّق، بالاعتماد على ما هو متاح من أسماء وتواريخ وتطورات، نقلاً أو استنتاجاً من مصادر منسوبة للباحثين والمعنيين في توثيق تاريخ الصحافة في المملكة في مختلف العهود والمراحل، ضمن سعيه للتعرف على واقع الصحافة المحلية في المملكة العربية السعودية.

وأشار المالك إلى أن أهمية الصحيفة في المملكة تكمن في كونها أول وسيلة اتصال جماهيري ظهرت في المجتمع السعودي بعد استعادة الملك عبد العزيز للرياض في 1319هـ، ما يعني أنها أسبق في الظهور ودخول ما يُسمى بالخدمة من الإذاعة والتلفاز.

وخلصت ورقة المالك إلى أن الصحافة السعودية مرت بمرحلتين الأولى صحافة الأفراد، والثانية صحافة المؤسسات، لأن صحافة الدمج هي الأخرى صحافة ذات ملكية فردية وبالتالي فهي امتداد لصحافة الأفراد، وبهذا فإن الصحافة الفردية وصحافة الدمج إنما تمثل عهداً واحداً أو مرحلة صحفية واحدة، ولا يمكن أن تعد مرحلة الدمج وكأنها مرحلة مستقلة كما صنفها بعض الباحثين.

كما أكد المالك أن التباين بين المؤرخين والباحثين ليس كبيراً في توثيق تاريخ الصحافة السعودية، ويحسب لهم أنهم نشطوا في السنوات الأخيرة في تتبع مراحل هذا التاريخ، فألفوا عنها عدداً من الكتب والدراسات، وألقوا الكثير من المحاضرات عن تاريخها، ونظموا للحديث عنها عدة ندوات.

وبختام ورقته شدد خالد المالك على أن هناك الكثير من المعلومات والخفايا والأسرار التي ما زالت مجهولة عن تاريخ الصحافة في السعودية، وحرص على ضرورة التواصل والاستمرار في البحث والتنقيب عمَّا لم يُقَل أو يُكتَب عنها حتى الآن.

وقال المالك في معرض حديثه أثناء ندوة الصحافة والإعلام السعودي الياباني التي أقيمت أمس إنه زار اليابان لأول مرة نهاية 1973م بدعوة من نائب رئيس وزرائها الأسبق السيد ميكي، وتعرّف آنذاك على واقع الصحافة اليابانية حيث دعي لزيارة صحيفة (أساهي) حيث كانت يومها تطبع يومياً 10 ملايين نسخة؛ الأمر الذي يجعلها ثاني أوسع الصحف العالمية انتشاراً، كما كانت تطبع بالتزامن في وقت واحد في أكثر من مدينة يابانية.

وبعد ذلك تحدث السيد كوجي سايشو عن بداية تعامله مع الصحافة السعودية خلال تغطياته للعديد من المحافل السعودية منها الحج وتعامله بشكل مباشر مع صحفيين سعودين من أرض الواقع.

وتحدث السيد توشيهيرو ناكانيشي في ورقته عن أوضاع الصحافة في اليابان وتطرق لعملية السلام في الشرق الأوسط والتركيز على أخبارها إضافة إلى أزمة الخليج ما جعل اليابان تزيد اهتمامها بموضوعات الشرق الأوسط.

ثم بدأت المداخلات من معالي وزير التعليم العالي الذي عبر عن إعجابه بالمحاضرين، وأكد على أهمية تجاوز العلاقات بين البلدين البعد الاقتصادي المعتمد على النفط واستيراد السلع والتقنيات اليابانية، وتعميق العلاقات الثقافية بين البلدين عبر التوسع في الابتعاث، والشراكة المستدامة بين الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد