Al Jazirah NewsPaper Friday  09/07/2010 G Issue 13798
الجمعة 27 رجب 1431   العدد  13798
 
العنقري يزور الملحقية الثقافية والمعهد العربي الإسلامي في اليابان

 

الجزيرة - الرياض

قام وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري صباح الأربعاء الماضي بزيارة للملحقية الثقافية والمعهد العربي الإسلامي في العاصمة اليابانية طوكيو، وذلك في إطار زيارة معاليه لليابان لحضور مشاركة المملكة في معرض طوكيو الدولي للكتاب، التي تشرف عليها وزارة التعليم العالي.

وقد اطلع معالي الوزير أثناء زيارته للملحقية على سير أعمالها والجهود التي تبذلها في المجالين التعليمي والثقافي، وبخاصة فيما يتعلق بأوضاع الطلبة السعوديين المبتعثين إلى اليابان، وتضمنت الزيارة تدشين عدد من الإصدارات الإليكترونية للملحقية التي كان أبرزها موقع دليل الجامعات السعودية باللغة اليابانية، وقاموس المصطلحات العلمية والهندسية الإلكتروني باللغات الثلاث العربية واليابانية والإنجليزية الذي يحتوي على أكثر من ستة آلاف مصطلح.

وأوضح الدكتور عصام بخاري الملحق الثقافي السعودي في اليابان بأن هذا لإصدار الذي يُعدُّ الأول من نوعه على مستوى اليابان يمثل جزءًا من الدعم الأكاديمي للطلبة المبتعثين والباحثين الزائرين من المملكة العربية السعودية والعالم العربي إلى اليابان وبالعكس، بحيث يسهل عملية التلقي المباشر دون الحاجة إلى ترجمة المصطلح باستخدام لغة وسيطة، كما كان معمول به سابقًا.

كما أشار الدكتور بخاري في العرض الذي قدمه بمناسبة الزيارة إلى أن الملحقية راعت أن يكون القاموس فعالاً من خلال تحديد التخصص والمجال العلمي لكل مصطلح مع كتابة طريقة النطق باستخدام الأحرف اليابانية، بالإضافة إلى الكتابة العادية بالأحرف الصينية، وحرصت على توفيره في نسخة ورقية لتعزيز انتشاره، وتيسير تناوله عند الحاجة.

وقد أشاد الدكتور العنقري بتلك الجهود، وحثّ الملحقية على بذل المزيد لتحقيق الأهداف المرجوة.

وعقب الزيارة توجه معالي وزير التعليم العالي إلى مقر المعهد العربي الإسلامي في طوكيو؛ حيث كان في استقباله معالي الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومسؤولي المعهد، وحضر الحفل الذي نظم بهذه المناسبة، حيث ألقى الدكتور أبا الخيل كلمة أوضح فيها حرص الجامعة على دعم جهود المملكة في تعزيز العلاقات الثقافية والتعليمية مع اليابان وذلك في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة التعليم العالي في هذا الصدد. ثم اطلع معالي الوزير والوفد المرافق على فيلم وثائقي يجسد مسيرة المعهد وإنجازاته، دشّن بعده الدكتور العنقري عددًا من برامج المعهد ومشروعاته.

وقد ثمن وزير التعليم العالي الدور المهم الذي يقوم به المعهد، وشكر مدير الجامعة والقائمين على المعهد على ما يقومون به من جهود جليلة.

يذكر أن معالي الوزير العنقري كان قد شرّف يوم أمس حفل العشاء الذي أقامته سفارة خادم الحرمين الشريفين في اليابان بحضور الوفد المرافق لمعاليه وأعضاء السلك الدبلوماسي في اليابان.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد