Al Jazirah NewsPaper Friday  09/07/2010 G Issue 13798
الجمعة 27 رجب 1431   العدد  13798
 
كل جمعة
التاريخ أصبح بعبعاً
صالح الهويريني

 

باتت كتابة التاريخ الكروي القديم.. واسترجاع ذكرياته الخاصة لمسيرة بعض النجوم السابقين بمثابة (البعبع المخيف) لمحبي هؤلاء النجوم، وعلى اعتبار أن هذا التاريخ يكشف عن أرقام.. وشواهد تدين نجومهم.. لا سيما أن (الكتابات التاريخية) هي ليست رأياً عابراً.. أو وجهة نظر خاصة تقولها، وأنه من حق الآخرين رفضها.. بقدر ما هي (أرقام.. وحقائق) مدونة في صفحات التاريخ ولا يمكن طمسها أو حتى إنكارها.

ما زال نادي الهلال ومنذ سنوات طويلة جداً وهو يجسد حقيقته كنادٍ رياضي وليس فحسب كفريق كروي، وذلك بفعل استمرار تبوئه لقمة الأندية السعودية ومن جراء تلك الـ(29) بطولة التي حققها (في كل الألعاب) من خلال الموسم الماضي كما هي عادته في كل المواسم. واستناداً على (الكشف السنوي) الذي يعده (يتحفنا به) زميلنا النشط عبدالله المالكي بعد نهاية كل موسم رياضي.

(الكارثة).. أن هناك أندية جماهيرية مازالت (بطولياً) تراوح مكانها منذ سنوات بعيدة، وعلى رأسها (نادي النصر) على اعتبار أنه لم يحقق في الموسم الماضي سوى بطولة واحدة فقط (كرة قدم) وعلى مستوى درجة الشباب.. ولأنه أيضاً في (الترتيب البطولي) جاء خلف أندية ثانية وثالثة وصغيرة في عمرها وإمكانياتها المادية والجماهيرية مثل الخويلدية والمجزل والابتسام والهداية والصواب والوشم والثقبة.. والقائمة تطول.

في حين أن هناك أندية أخرى تستحق أن نرفع لها القبعة تقديراً واحتراماً وتشجيعاً للقائمين عليها ومن جراء اتساع دائرة مشاركاتها، ولمنافستها على تحقيق الألقاب رغم شح مواردها المادية ومنها تحديداً (نادي الفتح) الذي حل (بطولياً) في المركز الثاني (بعد الهلال) بفعل (17) بطولة حققها.. إضافة إلى أندية الجزيرة بـ(14) بطولة.. والصواب (12) بطولة.. وعكاظ (12) بطولة، والتي تفوقت (في عدد البطولات الموسمية) على أندية الأهلي والاتحاد والشباب والاتفاق والرائد.

خطوة رائعة.. تلك التي تمثلت في إنشاء موقع إلكتروني اسمه (وجه السعد) وخاص بالراحل الأمير عبدالله بن سعد -يرحمه الله-، لأن هذا الراحل هو أحد أهم صنّاع التاريخ الهلالي العريق، ولأنه كان من الظلم أن يندثر ويصبح في عداد المنسيين.. رحم الله عبدالله بن سعد رحمة واسعة.

كلام في الصميم

في مونديال كأس العالم (النجوم) يتسابقون على تحطيم الأرقام القياسية (في عدد الأهداف والمباريات.. وفي كمية المشاركات).. أما نحن (وهنا فارق الثقافة والفكر)، فمازال بيننا أناس يتفاخرون بهدف سجله نجمهم المفضل في منتخب عالمي من خلال مباراة ودية.. وأخرى أحرزها في بطولة محلية، أو منتخبات آسيوية متواضعة قبل ردحٍ من الزمن.

لاموا (المهاجم الشاب) على رفضه الانضمام للتدريبات قبل أن يتسلم حقوقه المادية المتبقية.. ونسوا أن هذا المهاجم لم يفعل (إلا الصح) وعلى اعتبار أنه أراد أن يتجنب أخطاء سابقة وقع فيها لاعبون في فريقه وباتوا حالياً يتوسلون -إلى درجة الطرارة- من أجل أن يحصلوا ولو على جزء مما تبقى لهم من حقوق مادية لدى ناديهم.

يبدو أن المدرب البرتغالي قد (دق) المسمار الأول في نعش تسريحه جراء (صدامه) مع الكابتن الذي لا يحترم التعليمات، ويعتبر نفسه هو الكل في الكل داخل أروقة فريقه، ودائماً ما يكون هو المنتصر وصاحب الكلمة الأعلى حتى مع المدربين الذين أشرفوا على تدريبه.. (راح فيها) جوزيه.. والله يعينك يا علوان!!.

ما يقوم به رئيس نادي الرائد الأستاذ (فهد المطوع) من جهود كبيرة.. وما ينفقه من أموال وفيرة في سبيل تعزيز قوة فريقه الكروي هو أمر فرض، المزيد من التقدير والاحترام لهذا الرجل حتى من لدى غير الرائديين.

أن تفوز ألمانيا على الأرجنتين فهذا طبيعي، بل ومتوقع.. ولكن أن يكون الفوز بنتيجة أربعة أهداف ألمانية (4-صفر) في الشباك الأرجنتينية فتلكم هي الغرابة.. ويبقى الأكيد أن مارادونا يومها (رسب) من خلال أول امتحان تدريبي يواجهه.. (بالمناسبة) أول وأكثر الفرحين بخسارة الأرجنتين من أمام ألمانيا هو (بيليه) حتى لا ينجح (مارادونا) كمدرب مثلما نجح وتفوق عليه كلاعب.

أعجبني (تحليل) ماجد عبدالله لمباريات المونديال من خلال برنامج في المرمى.. وأرى أن وجود مقدم مثل (بتال القوس) لهذا البرنامج قد أسهم في ظهور (ماجد) بتلك الصورة التحليلية الجيدة.. مزيداً من التوفيق لك يا ماجد.

لم أستغرب (خبراً) مثل خبر تعاقد الاتحاد المغربي لكرة القدم مع (جيريتس) وهو الذي مازال مرتبطاً بعقد تدريبي مع الهلال.. (بصراحة) أشعر أن هناك (لغزاً) يحيط بهذا التعاقد المغربي.

عودة النصر إلى البطولات.. والكبيرة منها تحديداً ربما باتت مسألة وقت لا أكثر، والمستفيد الأكبر من ذلك هو الشارع الكروي السعودي، وعلى اعتبار أن تلك العودة النصراوية ستعيد ومن جديد التنافس الهلالي النصراوي على أرض الواقع (داخل المستطيل الأخضر) بعد أن ظل هذا التنافس بين الفريقين مقتصراً على (وسائل الإعلام) طيلة المواسم العشرة الأخيرة، ووسط هيمنة هلالية شبه مطلقة خلال المباريات.. فأهلاً بهذه العودة النصراوية المنتظرة!!.

لو تعاقد الهلال حتى مع (لاعب صومالي) لربما قلدته فرقاً أخرى وتعاقد مع لاعب من ذات الجنسية، لعلها تصبح مثل الهلال.

قالها الأمير نايف بن سعود عضو شرف نادي النصر.. أن استقالة سلمان القريني كانت مناورة.

يتفاخرون بوفرتهم.. وينسون أنهم (وبالٌ) على فريقهم في ظل حاجته في الوقت الراهن إلى العمل وسط أجواء هادئة.. وبعيداً عن انفعالاتهم وضجيجهم وآرائهم العاطفية.

كأس العالم هولندي

في نهائي مونديال 74م لعبت هولندا أمام ألمانيا (في ألمانيا) وخسرت النهائي بنتيجة (1-2).. كما أنها خسرت أيضاً نهائي مونديال 78م (في الأرجنتين) ومن أمام المنتخب الأرجنتيني وبنتيجة (1-3)..

فهل تتدارك (هولندا) هاتين الخسارتين (بعد غدٍ الأحد) في نهائي مونديال 2010م وتفوز بكأس العالم لأول مرة في تاريخها.. وعلى اعتبار أنها ستواجه (منتخباً) لن يلعب يومها على أرضه ووسط جماهيره.. بعكس ما حدث من خلال النهائيين السابقين؟.. كل شيء جائز.. دعونا ننتظر!!.

هل تعلم.. قبل مونديال 1950م عرض الاتحاد الدولي على (الهند) المشاركة.. فوافقت الهند.. ولكن لأن (الهنود) اشترطوا أن يلعبوا المباريات (حفاة) رفض الاتحاد الدولي تلك المشاركة الهندية.

* للتواصل:


salehh2001@yahoo.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد