Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/07/2010 G Issue 13799
السبت 28 رجب 1431   العدد  13799
 
جداول
خيار السياحة الداخلية و(أبها) الأنموذج الأبهى
حمد بن عبد الله القاضي

 

كتبت قبل هذه المرة مشيراً إلى أن (السياحة الداخلية» خيار للإنسان وأنها في السنوات الأخيرة أصبحت خياراً جميلاً وقناعة لدى كثير من المواطنين والمقيمين، وقد نجحت عديد من مناطقنا في تجسيد هذه القناعة بما توفر في مناطقها من إمكانات سياحية ومتنزهات برية ومساكن سياحية، والأهم توفر الجو الجميل، برودة وأمطاراً.

وأضرب مثلاً بنجاح خيار السياحة الداخلية بعسير التي حباها الله بالجو الرائع فضلاً من مهرجاناتها الصيفية، ولقد قرأت بإعجاب مناشط مهرجان «أبها يجمعنا» لهذا العام ووجدته حافلاً ومشوقاً لمن يرغب في اختيار السياحة الداخلية إلى جانب الأهم وهو جمال الطقس اعتدالاً ومطراً وضباباً.

لقد وجدت أن مهرجان أبها (هذا العام) ملبٍ لكافة اختيارات الناس من ثقافية ورياضية ومسرحية وتسويقية وترفيهية، وحسبه مسماه فهو «أبها يجمعنا»، وهو (18) مهرجاناً في مهرجان واحد كما قال سمو أمير عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز وهو يقدم ويعرض مناشط المهرجان.

لقد تم افتتاح هذا المهرجان الأربعاء الماضي بأول منشط مبارك ابتداء من بيت من بيوت الله، وكل شيء يبدأ من مصدر الخير فإن منابعه الأخرى ستكون بإذن الله خيّرة ومسعدة.

تحية للقائمين على هذا المهرجان بدءاً من أمير منطقة عسير ثم وكيل الإمارة المهندس عبدالكريم الحنيني وأمين عام مهرجان أبها الأستاذ عبدالله مطاعن ومروراً بكافة اللجان التي خططت وعملت طول العام لتقدم للناس هذا «الخيار الصيفي العسيري الجميل» الذي يضيف إغراء آخر إلى مكونات السياحة الطبيعية المتمثلة بالمتنزهات المرتفعة الجميلة التي يعانقها السحاب ويعطرها المطر ويحضنها سحر الضباب فضلاً عن توفر خيارات السكن المريح بدءاً من «مدينة أبها الجديدة الجميلة» إلى مئات الشقق السياحية والغرف الفندقية في جميع محافظات وقرى عسير التي أصبح صيفها ليس يسيراً فقط، ولكنه أضحى مغرياً، ويبقى دور الإعلام المرئي والمقروء لإبراز جمال مناطق السياحة الصيفية في بلادنا بطبيعتها ومهرجاناتها ليكون جزءاً من «سمننا في دقيق أرضنا»، ولتصبّ بعض المليارات التي يتم صرفها بالخارج في شرايين التنمية والاقتصاد الوطني، ودعم توفير الخدمات في جميع مناطق هذا الوطن الأغلى.

2

وزارة التربية

وغيرة محمودة على الضاد

- آلمني عندما رأيت إحدى المدارس الأهلية تقدم شهاداتها الثانوية لطلابها مكتوبة باللغة الإنجليزية، وطلابها من أبناء هذا الوطن الذي هويتهم الإسلام واللغة العربية، والسعودية، فما كان مني إلا أن بعثت صورة من الشهادة مرفقة بخطاب إلى معالي الأستاذ/ فيصل المعمر نائب وزير التربية والتعليم مستغرباً هذا التجاهل للغة الضاد وأمام طلاب عرب سعوديين مسلمين في بلد هو منبع الضاد وفي وطن نصّ نظامها الأساس للحكم في مادته الأولى أن لغته هي اللغة العربية!

ما أراحني هو تلك الغيرة المحمودة من نائب معالي وزير التربية، إذ بادر بالاتصال بهذه المدرسة ملزماً وموجهاً لهم أن تكون الشهادات باللغة العربية، وعدم سماح الوزارة بأي إجراء يخالف ذلك، وشكراً لمعالي أ/ فيصل على غيرته وللمدرسة أيضاً على سرعة تجاوبها.

// لغتنا هي هويتنا بعد ديننا.. فإذا تجاهلناها فماذا يبقى لنا.!

3

إذا خفت منه أنست به

- قرأت هذه الكلمة للإمام ابن القيم، هذا الإمام الموسوعة فقهاً وأدباً ولغة وأسلوباً مضيئاً ولا أزال أتذكر له هذه الكلمة التي قرأتها منذ فترة لصدق مضّمونها، وجمال تعبيرها: «المخلوق إذا خفتَه استوحشتَ وهربتَ منه، والله تعالى إذا خفتَ منه أَنِستَ به، وقربتَ منه».

صدقت يا إمام.

4

آخر الجداول

قال الشاعر:

«وتطْلبهم عيني وهم في سوادها

ويشْتاقهم قلبي وهم بين أضلعي»

فاكس 014565576


hamad.alkadi@hotmail.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد