Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/07/2010 G Issue 13799
السبت 28 رجب 1431   العدد  13799
 
أدت إلى اعتقال أو قتل العديد من قادة الحركة
جماعة متمردة أفغانية تقدم معلومات عن طالبان لقوات الأطلسي

 

كابول – وكالات :

قال مسؤولون كبار إن جماعة أفغانية متمردة تقدم معلومات مخابرات عن طالبان إلى القوات الحكومية الأفغانية والقوات الأجنبية في البلاد تؤدي إلى اعتقال أو قتل العديد من قادة الحركة في شمال البلاد.

وقال الجنرال مراد علي مراد قائد القوات الأفغانية في الشمال فيما يمكن أن يكون انقساما في صفوف التمرد: إن مقاتلي الحزب الإسلامي يقدمون معلومات للقوات الأمريكية والأفغانية منذ عدة أشهر ويكشفون عن أماكن شخصيات بارزة في طالبان في إقليمي بغلان وقندوز.

وقال مراد لرويترز في مقابلة عبر الهاتف: (نحصل على معلومات مخابرات عن أماكن طالبان وتحركاتهم وخصوصاً عن قادتهم من أعضاء من الحزب الاسلامي). واضاف مراد الذي يقود الفيلق 209 في شمال أفغانستان: (تدفق المعلومات يسير بشكل جيد جداً. انه يساعدنا حقا في التخلص من هؤلاء الذين يمثلون خطراً أمنياً كبيراً).

وأكد مسؤول إقليمي أفغاني رفيع المستوى ما قاله مراد. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: (المعلومات تأتي من القوات المسلحة للحزب الإسلامي. نحن نشتري المعلومات من المقاتلين). والحزب الإسلامي الأفغاني جماعة يقودها قلب الدين حكمتيار أحد قادة المجاهدين السابقين ضد السوفيت وهي واحدة من ثلاث جماعات رئيسة متمردة تقاتل القوات الحكومية والقوات الأجنبية في افغانستان وبالتحديد في الشرق وجيوب في الشمال. أما الجماعتان الأخريان اللتان يعتبرهما حلف شمال الأطلسي التهديد الأكبر فهما حركة طالبان ومعاقلها الرئيسة في الجنوب وشبكة حقاني التي تتمركز بشكل رئيس في الجنوب الشرقي. وبينما يشترك الحزب الإسلامي في بعض الأهداف مع طالبان إلا أنه يقود تمرداً مستقلاً إلى حد كبير.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد