Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/07/2010 G Issue 13799
السبت 28 رجب 1431   العدد  13799
 
صربيا تعرض على كوسوفو تبادل أراضٍ وعدم عرقلة انضمامها للأمم المتحدة

 

بلجراد - (د ب أ) :

نقلت صحيفة بليتش الصربية أمس الجمعة عن مصادر دبلوماسية صربية قولها إن بلجراد تعتزم أن تعرض على بريشتينا اتفاقاً لتبادل أراض - أجزاء من جنوب صربيا مقابل شمال كوسوفو.

وذكر التقرير أن صربيا التي تدعمها حليفتها روسيا ستوقف عرقلة انضمام كوسوفو إلى الأمم المتحدة لجعل العرض أكثر قبولاً.

وأفادت تقارير بأن أجزاء من جنوب صربيا الواردة في العرض تقطنها أغلبية ألبانية فيما يهيمن الصرب على شمال كوسوفو. وتشهد المنطقتان توترات واسعة.

وكوسوفو هي إقليم صربي سابق تسكنه أغلبية ألبانية بنسبة 90 بالمئة، وكان قد أعلن الاستقلال عام 2008 بعد تسعة أعوام من إطاحة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بقوات الأمن الصربية من هناك لإنهاء حرب.

واعترفت معظم الدول الغربية والدول المجاورة بكوسوفو لكن صربيا بسبب حق النقض الذي تتمتع به حليفتها روسيا في الأمم المتحدة تعرقل حتى الآن حصول كوسوفو على مقعد في الأمم المتحدة وأن تصبح دولة ذات سيادة.

وقالت مصادر دبلوماسية للصحيفة إن بلجراد تنظر إلى الحكم الوشيك من قبل محكمة العدل الدولية التي تدرس شكوى مقدمة من قبل صربيا ضد انفصال كوسوفو على إنه «لحظة طيبة» لطرح مبادرة تبادل الأراضي.

ويتوقع صدور الحكم غير الملزم من قبل المحكمة ومقرها لاهاي والذي يعتبر الأساس المحتمل لدعوات بلجراد لجولة جديدة من المحادثات حول كوسوفو في 22 تموز/يوليو الجاري.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد