Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/07/2010 G Issue 13799
السبت 28 رجب 1431   العدد  13799
 
تعاني الضغط والسكر والقلب
نجاح استبدال مفصل للركبة لستينية بمستشفى الحبيب بالريان

 

شهد مستشفى د. سليمان الحبيب بالريان في أول أيام تشغيله الفعلي نجاح عملية استبدال مفصل كامل للركبة لمريضة في الثالثة والستين من عمرها، كانت تعاني تقوسا شديدا في المفصل نتيجة لإصابتها بتآكل كبير، إضافة إلى ارتفاع في ضغط الدم ومعدل السكر واضطرابات في القلب؛ حيث أُجريت فحوصات إشعاعية عدة (x-ray)، ورسم للقلب، مع إجراء فحص بالإيكو لمتابعة القلب، وخضعت المريضة لمتابعة دقيقة من استشاري السكري والغدد الصماء لضبط مستوى السكر قبل الخضوع للجراحة.

وأوضح د. عامر بيك، استشاري جراحة العظام ومناظير واستبدال المفاصل الحاصل على الزمالة البريطانية، الذي أجرى الجراحة، أن المريضة كانت حالتها سيئة للغاية؛ إذ إن إصابتها بتآكل شديد في المفصل أدى إلى تقوس كبير به؛ ما أوقف نشاطها بشكل تام، ومنعها من ممارسة حياتها الطبيعية، كما أن إصابتها بالسكر والضغط والقلب فاقم من الوضع الصحي لها، وهذا استدعى تعاملا حذرا معها أثناء العملية؛ حيث خضعت لتخدير نصفي؛ حتى لا يتم التأثير على القلب بشكل أكبر، وتم إجراء الجراحة، وتكللت بالنجاح التام بحمد الله وخضعت المريضة لبعض التمرينات بعد العملية على جهاز CPM؛ وذلك منعًا لتيبُّس المفصل.

وأكد د. عامر بيك أن المفصل الذي تم استبداله للمريضة مخصص للسيدات؛ حيث يراعي الجانب التجميلي، ويختلف عن مفصل الرجال في الحجم، ويتميز بإتاحة أكبر قدر من الراحة والأمان للمريضة. ويعدُّ هذا النوع من أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الطبية في هذا المجال؛ لأن مفاصل الركبة الصناعية تتيح للمريضة ثني الركبة حتى أكثر من 130 درجة، ولكن ذلك يتوقف على حالتها قبل العملية. وأضاف استشاري جراحة العظام: من أهم مزايا المفصل الصناعي الذي تم استبداله للمريضة أنه يمكنها من أداء الصلاة بشكل مريح، كما أن المريضة أصبحت بحالة جيدة، ومارست السير في ثاني يوم من العملية، وتقوم حاليا بالمتابعة مع مركز العلاج الطبيعي بالمستشفى. مؤكداً أن مجموعة د.سليمان الحبيب تقوم باستمرار بتطوير طرق التشخيص والعلاج الحديث وتطبيق آخر ما توصلت إليه العلوم الطبية والحيوية من أجل راحة المرضى.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد