Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/07/2010 G Issue 13800
الأحد 29 رجب 1431   العدد  13800
 
الأمير سلمان: سموه قدوة لفاعلي الخير والمجال لا يزال متاحًا
ولي العهد يتبرع بـ10 ملايين ريال لمركز الأمير عبدالمجيد لأمراض الكلى

 

الجزيرة - واس

أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كلانا) عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على تبرع سموه الكريم بعشرة ملايين ريال للمساهمة في بناء مركز الأمير عبدالمجيد لأمراض الكلى بجدة.

وقال سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز: إن سمو ولي العهد دائمًا سباقٌ لفعل الخير أينما وجد وهو قدوة للمتبرعين ولفاعلي الخير في بلادنا.

وأوضح سموه أن المجال مازال متاحًا للمساهمة بالتبرع لإتمام بناء هذا المركز.

ودعا سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز الله سبحانه وتعالى أن يجعل هذا التبرع في موازين حسنات سمو ولي العهد الأمين وأن ينعم على سموه بالصحة والعافية.

يذكر أن مركز الأمير عبدالمجيد بن عبد العزيز لأمراض الكلى الذي تم توقيع عقد تنفيذه مع المقاول في 28-6-2009م يُعدُّ أكبر مركز غسيل كلى على مستوى العالم من حيث السعة السريرية وتعدد الخدمات المقدمة في مكان واحد. ويقع مستشفى الملك فهد في المساعدية بمدينة جدة وسيعمل في المركز بعد اكتماله بإذن الله (17) استشاري أمراض كلى و(34) طبيبًا مقيمًا واختصاصيًا و(280) ممرضًا وممرضةً.

ويقام المشروع على مساحة إجمالية تقدر بعشرة آلاف متر مربع على ثلاثة أدوار تحتوي على وحدات الترشيح الدموي - البريتوني، غرف العيادات، الصيدلية، الخدمات المساندة، وغرف الاجتماعات والتدريب وهناك دور تحت الأرض لمحطات التنقية والخدمات الميكانيكية.

كما يضم المركز وحدات مستقلة لمرضى العزل والحالات الخاصة و(16) عيادة متخصصة لجميع أمراض الكلى مصممة لاستقبال أكثر من (500) مريض يوميًا وقسمًا خاصًا بالتغذية لمرضى القصور (الفشل) الكلوي من جميع الدرجات يقدم خدماته الغذائية والتثقيف الغذائي للمرضى وسيقدم المركز خدماته العلاجية والاجتماعية والتوعوية بعد اكتماله لأكثر من (800) مريض في الأسبوع وبطاقة استيعابية تبلغ (140) جهازًا للغسيل الكلوي.

وسيتيح المركز خدمة الترشيح الدموي والبريتوني لأكثر من (420) مريضًا يوميًا، إضافة إلى خدمة (500) مريض يوميًا في العيادات وخدمة جميع مرضى الكلى ويشتمل على الخدمات المساندة مثل: المختبر، الصيدلية، الأشعة فوق الصوتية، الخدمات الاجتماعية، إضافة إلى وجود العيادات التي ستتيح متابعة أمراض الكلى المختلفة، مثل الالتهاب الكلوي وارتفاع ضغط الدم والسكري والعيوب الخلقية ويقدم خدمات التدريب في الترشيح الدموي والبريتوني وزراعة الكلى للعاملين من داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى أنه معدٌ لتدريب المرضى على استخدام أجهزة الغسيل الكلوي البريتوني في منازلهم.

وتم فتح حساب للمشروع لدى البنك الأهلي التجاري رقم: (12354450000109) لمن يرغب المساهمة في إتمام هذا المشروع الإِنساني الخيري.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد