Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/07/2010 G Issue 13803
الاربعاء 02 شعبان 1431   العدد  13803
 
السجن 20 عاماً لثلاثة متهمين بتفجير طائرات بريطانية

 

لندن - رويترز

صدرت أحكام بالسجن أمس الأول الاثنين مدداً لا تقل عن 20 عاماً على ثلاثة بريطانيين تم تجنيدهم للقيام بدور مفجرين انتحاريين في مؤامرة بإيعاز من تنظيم القاعدة لنسف طائرات في الجو خلال رحلات بين جانبي الأطلسي باستخدام متفجرات سائلة.

وكان زعماء المؤامرة يأملون تفادي إجراءات الأمن في المطار بتهريب قنابل بدائية الصنع على متن طائرات متجهة إلى الولايات المتحدة باستخدام متفجرات سائلة مخفية في هيئة مشروبات غازية. وفجّرت القضية حملة عالمية على حمل السوائل على متن الطائرات ما زالت تؤثّر على ملايين الركاب في شتى أنحاء العالم. وأحبطت الشرطة البريطانية المؤامرة في عام 2006 بعد أكبر عملية تحريات ومراقبة سرية شهدتها البلاد.

وقال المدعون إن الشرطة منعت هجوماً يماثل في ضخامته هجمات 11 من سبتمبر - أيلول عام 2001 على الولايات المتحدة. وصور المتآمرون شرائط فيديو كان مزمعاً نشرها لأجهزة الإعلام بعد وفاتهم تهدد بشن هجمات على «أعداء الإسلام». ونفى إبراهيم سافانت (29 عاماً) وعرفات وحيد خان (29 عاماً) ووحيد الزمان (26 عاماً) وهم جميعاً من لندن التآمر للقتل وقالوا إن شرائط الفيديو كانت جزءاً من فيلم تسجيلي. وقال القاضي تيموثي هولرويد إن الرجال مجرد جنود لا يدركون الأهداف المزمعة لهم ولم يشاركوا في تخطيط الهجمات أو تجميع القنابل. ولكنه قال إن الثلاثة جميعاً كانوا ينوون قتل «عدد غير مؤكّد ولكن قد يكون كبيراً من الرجال والنساء والأطفال الأبرياء.»



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد