Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/07/2010 G Issue 13803
الاربعاء 02 شعبان 1431   العدد  13803
 
سامبا يحقق 2431 مليون ريال أرباحاً صافية في 6 أشهر

 

الجزيرة - الرياض

أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية عيسى بن محمد العيسى عن النتائج المالية للمجموعة للربع الثاني من 2010م، والذي حقق خلاله البنك أرباحاً صافية بلغت 1220 مليون ريال، بارتفاع قدره 1% مقارنة بالربع السابق من العام الحالي، ليصبح إجمالي الأرباح المحققة خلال النصف الأول من هذا العام 2431 مليون ريال.

وأكد العيسى أن سامبا نجح خلال الربع الثاني من العام الحالي في الحفاظ على معدلات أداء ونمو ثابتة، وتسجيل مؤشرات إيجابية في مختلف أنشطة البنك، بما يعكس متانة المركز المالي للمجموعة وتوازن سياساته المالية والاستثمارية، حيث بلغ إجمالي دخل العمليات خلال الربع الثاني من العام الحالي 1772 مليون ريال، في حين بلغ صافي ربح العمولات الخاصة لنفس الفترة 1202 مليون ريال.

وكشف العيسى عن أن سامبا واصل خلال الربع الثاني من عام 2010م تنفيذ إستراتيجيته القائمة على تنويع مصادر الدخل، وتقليص حجم المخاطر عبر اتباع سياسة مالية واستثمارية متحفظة، تضمن له الحفاظ على أداء ائتماني متوازن، وتنمية حجم إيراداته، على نحو أسهم في رفع التقييم الائتماني للبنك، مشيراً إلى أن التزام سامبا بهذه الإستراتيجية أكسبه مزيداً من الثقة عكستها ودائع العملاء والتي بلغت في النصف الأول 136 مليار ريال، في الوقت الذي سجل فيه معدل العائد السنوي على الموجودات نسبة 2.6% ومعدل العائد السنوي على حقوق الملكية نسبة 20.7%، كما نجح البنك في ضبط مصروفاته ليرتفع معدل الإيرادات إلى المصاريف إلى 3.74 مقابل 3.64 مقارنة بعام 2009م.

وأشار العيسى إلى أن سامبا واستناداً إلى قاعدته المالية الصلبة والتي توفر له هامشاً واسعاً من السيولة المالية، استمر في نشاطه التمويلي الفاعل خلال الربع الثاني، حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع نسبة 61% في الوقت الذي بلغ إجمالي حقوق المساهمين 25 مليار ريال، مدعومة بقاعدة أصول ارتفع إجماليها إلى 188 مليار ريال واستثمارات بلغت 67.5 مليار ريال.

وتطرق العيسى إلى المكانة المتقدمة والمرموقة التي حافظت عليها سامبا على الرغم من التحديات التي مازالت تواجه قطاع الصناعة المصرفية على المستوى العالمي بشكل عام، مما سيمكنه من تحقيق المزيد من النمو والتطور. وعلى صعيد التقييم الائتماني، فقد امتدح العيسى تزايد ثقة وتقدير كبرى مؤسسات التقييم الدولية بأداء مجموعة سامبا المالية والتي كان آخرها رفع التصنيف الائتماني للمجموعة من قبل وكالة ستاندرد آند بورز من A إلى +A مع نظرة مستقبلية مستقرة. وكانت وكالتا موديز وكابيتال إنتلجنس قد رفعتا تقييمهما الائتماني لسامبا إلى Aa3 و-AA على التوالي مع نظرة مستقبلية مستقرة من كليهما. مما يعني أن المجموعة قد تميزت وتفردت خلال سنة واحدة بالحصول على ثلاثة ترفيعات ائتمانية مع الاحتفاظ بتوقعات مستقبلية إيجابية مستقرة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد