Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/07/2010 G Issue 13803
الاربعاء 02 شعبان 1431   العدد  13803
 
خلال ترؤسه لاجتماع إدارة الهيئة العامة للطيران المدني في جدة
نائب المليك: مليار و647 مليونًا لتطوير مطار الملك عبدالعزيز ومشروعات تطويرية أخرى للطيران المدني

 

جدة - واس

رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني في مكتب سموه بوزارة الدفاع والطيران بجدة أمس الاجتماع الثامن لمجلس إدارة الهيئة.

وناقش المجلس عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله والمستجدات في العديد من المشاريع الجاري تنفيذها التابعة للهيئة العامة للطيران المدني وفي مقدمتها مشروع تطوير وتوسعة مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة. وأوضح نائب خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني في مستهل الاجتماع أن الهيئة العامة للطيران المدني قد استكملت أعمالها التي تخص مشروع تطوير مطار الملك عبد العزيز الدولي وهو قيد الاعتماد من اللجنة الوزارية الذي سوف ترفعه بدورها بإذن الله للمقام السامي لاعتماده، كما أن هناك بعض المرافق والأنظمة التي تخص مشروع توسعة المطار قد تم تنفيذها ومشاريع أخرى جارٍ تنفيذها أو ترسيتها وهي بمثابة البنية التحتية لأعمال مشروع التطوير تحضيرًا للمطار الجديد، حيث تقدر مبالغ تلك المشاريع بحوالي (1647 مليون ريال) ألف وستمائة وسبعة وأربعين مليون ريال، بالإضافة إلى العديد من المشاريع التطويرية الجذرية التي انتهت من تنفيذها الهيئة العامة للطيران المدني سواء في المطارات الداخلية أو الدولية علاوة على مشاريع الملاحة الجوية. واستعرض المجلس دراسة وضع سوق الطيران الخاص بالمملكة وضرورة التقيد بمتطلبات التشغيل التجاري المبنية على نظام الطيران المدني لتحقيق الأمن والسلامة في هذا النوع من التشغيل وكذلك التوجيه بتفعيل تلك الأنظمة ووضع الآليات الفاعلة التي تضمن تطبيقها وإلزام المشغلين بالتقيد بأحكامها بناء على الدراسة التي أعدتها الهيئة العامة للطيران المدني وأظهرت أن سوق الطيران الخاص بالمملكة يحقق نموًا مطردًا، ويُعدُّ واحدًا من أهم الأسواق في المنطقة نظرًا لقوة ومتانة الاقتصاد السعودي.

كما تم استعراض المشروع الوطني المتكامل لأمن المطارات الذي يهدف إلى توفير أقصى درجات الأمن والحماية لمطارات المملكة بأحدث الأجهزة التكنولوجية ومواكبة التطورات المتلاحقة في قطاع النقل الجوي، حيث يغطي المشروع جميع المطارات في المملكة من خلال ربط كل الأنظمة والمعدات الخاصة بالحماية من التدخل غير المشروع من خلال منظومة الأمن الإلكتروني المرتبطة بشبكة أمنية موحدة بمراكز المراقبة والتحكم بوصفه نقلة نوعية في مجال أمن الطيران والمطارات لمواكبة المتطلبات والمقاييس الدولية التابعة للمنظمات الدولية ذات العلاقة بحماية مرافق ومنشآت المطارات والمسافرين والرحلات الجوية. وناقش المجلس اللائحة التنفيذية المتعلقة بحماية المستهلك في قطاع الطيران المدني الهادفة إلى تنظيم علاقة المستهلك (المسافر) بمختلف الجهات العاملة في قطاع الطيران المدني في المملكة والخاضعين لسلطات ونطاق الهيئة بما في ذلك الناقلين الجويين ومشغلي المطارات ومقدمي خدمات المناولة الأرضية.

واستعرض المجلس اللائحة التنفيذية المتعلقة بقرار منع التدخين في المطارات التي تتضمن الإجراءات المتبعة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بإدارة المطار ومسؤوليته الإشراف على تطبيق أحكام اللائحة، وآلية فرض الغرامات المالية بمساندة جميع الأجهزة الأمنية العاملة في المطار وتتولى الهيئة متابعة القرار والإشراف على تنفيذه.

كما استعرضت اللائحة التنفيذية لضبط ومعاقبة مرتكبي الأفعال غير المشروعة على متن الطائرات وتحديد الحالات التي يُعدُّ فيها الشخص مرتكبًا للجريمة على متن الطائرة سواء بالاعتداء أو التهديد أو الشروع والاشتراك بالاعتداء على أحد أعضاء طاقم الطائرة أو ركابها. واطلع المجتمعون على الدراسة الخاصة بإعادة هيكلة قطاع تقنية المعلومات بما يخدم توجه الهيئة بتحويل القطاع إلى وحدة إستراتيجية مستقلة تحقق توجهات الهيئة المستقبلية، وكذا الآلية الخاصة بتقييم الأداء الوظيفي لمنسوبي الهيئة وكذلك التقرير الخاص بما تم إنجازه بشأن موضوع التحول إلى لائحة منسوبي التأمينات الاجتماعية.

من جانب آخر اطلع المجلس على عدد من الموضوعات التي شملت التشغيل الداخلي الذي يهدف إلى توضيح أهمية النقل الجوي في التنمية الاقتصادية ومدى تأثيره على المملكة في المجالات كافة والنتائج الإيجابية المتوقعة من تحرير قطاع النقل الجوي مثل توسيع نطاق الخدمة وتحسين الكفاءة التشغيلية كما تم استعراض التقرير الإحصائي لإنجازات خطط التدريب بالهيئة خلال العام المالي 1431هـ - 2009م. حضر الاجتماع صاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله بن محمد مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش لعام لشؤون الطيران المدني نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبد الله بن محمد نور رحيمي ووكيل وزارة المالية للشؤون المالية والحسابات عضو مجلس الإدارة أسامة بن عبد العزيز الربيعة ووكيل وزارة النقل المساعد للنقل والملاحة البحرية عضو مجلس الإدارة عبدالرحمن بن سعيد أبوملحة وعضوا مجلس الإدارة المهندس خالد بن محمد البواردي وإبراهيم بن محمد العيسى وعدد من مسؤولي الهيئة. كما استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود في مكتبه بوزارة الدفاع والطيران بجدة أمس أصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسؤولين وجمعًا من المواطنين الذين قدموا للسلام على سموه. وألقيت خلال الاستقبال قصيدة شعرية. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة وصاحب السمو الأمير بندر بن عبد الله بن محمد وصاحب السمو الأمير الدكتور مشعل بن عبد الله بن مساعد مستشار سمو ولي العهد ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي مدير عام مكتب سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الفريق أول الدكتور علي بن محمد الخليفة ومعالي رئيس المكتب الخاص لسمو ولي العهد الأستاذ عبد الله بن مشبب الشهري.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد