Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/07/2010 G Issue 13804
الخميس 03 شعبان 1431   العدد  13804
 
تباطؤ التضخم في منطقة اليورو والإنتاج الصناعي دون التوقعات

 

الجزيرة – رويترز :

أظهرت بيانات صادرة عن مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) أمس الأربعاء تباطوء التضخم السنوي في منطقة اليورو في يونيو حزيران كما كان متوقعا مما ينبئ بأن الضغوط التضخمية آخذة في الانحسار.

وقال يوروستات إن أسعار المستهلكين في الست عشرة دولة التي تستخدم اليورو استقرت على أساس شهري في يونيو في حين زادت بنسبة 1.4 بالمائة على أساس سنوي لتتماشى مع تقديراته التي أعلنها في وقت سابق. كما أضاف يوروستات أن الإنتاج الصناعي ارتفع 0.9 بالمائة على أساس شهري في مايو أيار بينما ارتفع 9.4 بالمائة على أساس سنوي ليخالف توقعات السوق لزيادة شهرية نسبتها 1.2 بالمائة وزيادة سنوية نسبتها 11.2 بالمائة. وساهم ارتفاع تكلفة الوقود وزيت التدفئة والسجائر في دعم معدل التضخم السنوي بصورة أساسية. إلا أن الوقود وزيت التدفئة والملابس والخضروات كان لها أكبر الأثر السلبي على المؤشر على أساس شهري.

وارتفعت أسعار الطاقة على أساس سنوي 6.2 بالمائة في يونيو لكنها تراجعت 0.4 بالمائة مقارنة مع مايو. وباستثناء أسعار الطاقة المتقلبة وتكاليف الأطعمة الطازجة أو ما يصفه البنك المركزي الأوروبي بأنه التضخم الأساسي ارتفعت الأسعار 0.1 بالمائة على أساس شهري في حين زادت 0.9 بالمائة على أساس سنوي. ويرغب البنك المركزي الأوروبي أن يبقي على نمو أسعار المستهلكين الأساسية عند أقل بقليل من اثنين بالمائة على الأمد المتوسط ويتوقع كثير من الخبراء الاقتصاديين أن يبقي البنك على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوياتها المنخفضة الحالية عند واحد بالمائة حتى عام 2011.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد