Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/07/2010 G Issue 13804
الخميس 03 شعبان 1431   العدد  13804
 
العدل تصدر العدد (47) من مجلتها

 

أصدرت وزارة العدل العدد (47) من (مجلة العدل) وقد افتتح وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى كلمة العدد تحت عنوان (الحكم القضائي) بقوله:

(فقد منّ الله تعالى على قيادة المملكة العربية السعودية بتحكيم شرعه وإنفاذ حكمة على الصغير والكبير والضعيف والقوي لا تأخذها في ذلك لومه لائم على كلمة سواء تأسس عليها كيانها وترسخت أركانها واعتز بها ولاة أمرها لا يريدون على ذلك جزاءً ولا شكورا إلا وجه الله والدار الآخرة.

فقامت صروح العدالة بكفاءاتها الشرعية خير قيام امتدادا ميموناً لتاريخ أمتنا الحافل بمشهده المضيء وسجله المشرف مستهدية مولاها الحق القائل: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} (115) سورة الأنعام.

تسير في أداء وظيفتها الشرعية على هدي من كتاب ربها الكريم وسنة نبيها الأمين صلى علية وسلم، فأضافت لسير أعلام الأمة فصلاً مهماً في تراحم رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، وما بدلوا تبديلا .

وأكمل معاليه: إن أحكامنا القضائية في عهد رجال جمع الله لهم بين القوة والأمانة، تسير بخطى واثقة على بينة من ربها، تنصر المظلوم، وتغيث الملهوف، وتضع الأمور في نصابها، في سياق مستنير، تتجلى فيه قدرة الكفاءات الشرعية على اضطلاعها بمهامها القضائية على أكمل وجه، ويقابل هذا تخرصات وظنون مرفوضة في مصادرها، ركيكة في مبانيها ومعانيها، ضلّت عن معقد الحق ومناط العدالة، تلوح في الأفق كالفجر الكاذب، وكسرت بقيعة يحسبه الظمآن ماء، حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً والحمد لله الذي هدى وأرشد ووفق وسدد .... إلى آخر الكلمة).

وقد اشتمل العدد على عدد من المواضيع الفقهية وعلى مجموعة من البحوث العدلية المهمة لعدد من المختصين وهي:

المبحث الأول : الحضانة في السنة النبوية (دراسة حديثيه فقهية) للدكتور سليمان بن عبد الله القصير، تحدث الباحث عن أهمية الحضانة ودورها في الحياة الأسرية واستقرارها، ورتب الباحث الأحاديث التي تتحدث عن ذلك بطريقه علمية.

وفي المبحث الثاني: القضاء على المدعى عليه بيمين المدعي، للدكتور الوليد بن عبد الرحمن آل فريان، تحدث الباحث عن حقيقة القضاء على المدعى عليه بيمين المدعي وتعريفاتهم وحكم رد اليمين على المدعى عليه في الأموال وغيرها مستنداً الكاتب على الكتاب والسنة في بحثه.

وفي المبحث الثالث: المستندات الكتابية وقوتها في الإثبات للأستاذ عبد العزيز بن سعد الدغيثر، تحدث الكاتب عن تعريف الكتابة وبيّن أنواع المستندات الكتابية وأنواع المكاتبات وأهميتها في المعاملات.

وتناول المبحث الرابع: الدعوى الإدارية (معناها وخصائصها وأنواعها) للأستاذ شاكر بن علي بن عبد الرحمن الشهري بيّن الباحث معنى الدعوة الإدارية وتعريفاتها وأوضح خصائصها وعرج الباحث إلى المنازعات الإدارية.

وفي المبحث الخامس: تحت عنوان (قضاء التنفيذ) للشيخ عبد العزيز بن عبدالرحمن الشبرمي تحدث الباحث عن تعريف التنفيذ وبين أهميته وأركانه وعرج إلى السند التنفيذ وإجراءات قاضي التنفيذ وآلية تنفيذ الأحكام.

كما تناول المبحث السادس: كيفية تنفيذ عقوبة الجلد فقهاً وسياسة للدكتور حسن بن عبده بن محمد العسيري، حيث شرع الباحث بشرح معاني الجلد والعقوبة، وأوضح نوع آله الجلد المستخدمة في تنفيذ العقوبة، وبين مواضع الجلد والاختلاف في كيفيته وأوصاف الجلد .

وأما المبحث السابع: تأديب الزوجة بين التعدي والمشروع للدكتور نايف بن أحمد الحمد، بين الباحث الطرق الشرعية لتأديب الزوجة وذلك بما جاء في الكتاب والسنة وأن ما خالف الكتاب والسنة يعتبر تعدياً على الزوجة.

وتشتمل المجلة على مجموعه من المواضيع الهامة والمتنوعة، ويشرف عليها مجموعة من العلماء والقضاة والمختصين.

يذكر أن المجلة نشر ت عددها 47 بكامل محتوياته على موقع الإنترنت: www.mog.gov.sa



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد